الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي: سعر تعرفة الكهرباء للمواطن 31 أغورة اعتبارا من الشهر القادم

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 21/07/2011 الساعة: 16:13 )
طوباسي: سعر تعرفة الكهرباء للمواطن 31 أغورة اعتبارا من الشهر القادم
طوباس- معا- اوضح محافظ طوباس د. مروان طوباسي ان التعرفة الجديدة لسعر الكهرباء بالاغوار ستكون 31 اغورة اعتبارا من الشهر القادم.

جاء ذلك خلال استقبال طوباسي د. عمر كتانه رئيس سلطة الطاقة بحضور طارق بلعاوي مدير عام الحكم المحلي وممثلي البلديات والمجالس المحلية والقروية والحكم المحلي ومجلس ادارة شركة كهرباء طوباس وكادر المحافظة.

واشار طوباسي الى قرار مجلس الوزراء والقاضي بتخفيض سعر الكهرباء بالاغوار كافة ستشمل مناطق محافظة طوباس والاغوار الشمالية مثمنا لمجلس الوزراء هذا القرار الذي يخدم مصلحة المواطن، ويساهم في احداث التنمية وجذب الاستثمار الى المحافظة وتمكين المواطن من الصمود في وجه الانتهاكات الاسرائيليه للمحافظة واستهدافها بشكل يومي، حيث ستكون التعرفة الجديدة 31 اغورة من الشهر القادم.

واوضح ان عملية التخفيض ستكون وفق نظام الشرائح، حيث بحيث يكون سعر كيلو الواط لمن يستهلك اقل من 500 كيلو 31 أغورة، و36 أغورة لمن يستهلك اكثر من 500 كيلو واط.

واشار المحافظ طوباسي الى انة سيتم اتخاذ قرار من مجلس الوزراء بتخصيص قطعة ارض من اجل توسعه مشروع مركز المحولات الكهربائيه بطوباس والممول من الحكومة التشيكية.

من جهته، قال كتانه: "إن القرار القاضي بتخفيض تعرفة الكهرباء ياتي استمرارا لسياسة الحكومة الفلسطينية المنحازة للمواطن فهو قرار لمصلحة المواطن للتخفيف من العبء الكبير الملقى على كاهله"، مؤكدا على ان الطاقة هي سلعة استراتيجية الامر الذي يوجب تدخل الحكومة في امور تنظيمها.

واوضح كتانه ان قرار تخفيض التعرفه والذي تم بموجبه توحيد تعرفة الكهرباء في محافظة طوباس والاغوار الشمالية مع التعرفة في اريحا والاغوار، مؤكدا على ان التخفيض "كان ملموسا وجوهريا وزاد عن 50% ".

ونوه الى انه سيتم تعويض الهيئات المحلية الموزعة للطاقة عن الفرق في المبلغ الناتج عن سعر التكلفة لللكهرباء وسعر التعرفه، مبينا بان التعويض سيشمل محافظة طوباس والاغوار الشمالية نظرا لانها تتزود بالكهرباء من اسرائيل وليس من الاردن كما هو الحال بالنسبة لمحافظة اريحا والاغوار التي تحصل عليها بسعر اقل مما هو عليه بمحافظة طولباس والاغوار الشمالية.

وقال كتانه: "سيتم تعويض الهيئات المحلية بمحافظة طوباس عن الفرق الناتج عن سعر التعرفة الجديد وكلفة الكهرباء الحقيقية بمعدل 2.3 مليون شيكل شهريا ".

واشار الى ان نسبة التغطية الكهربائية بالاراضي الفسطينية تصل الى ما نسبته 99.8 %من التجمعات السكانية مبينا بالن النسبة المتبقية تشمل على 13 قرية 4 منها في محافظة طوباس والاغوار الشمالية.

واضاف كتانه قائلا: "لدينا التجهيزات والمعدات الكاملة لكهربة لقرى التي لا تشملها الكهرباء الا ان الاجراءات الاسرائيلية تعيق من امكانية وصولنا الى تلك المواقع وكهربتها".

وجرى خلال اللقاء استعراض آراء ومقترحات الحضور بخصوص قرار تخفيض التعرفة للكهرباء.