الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحافيين تشارك في المؤتمر الثالث لنقابة صحفيي كوردستان العراق

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 22/07/2011 الساعة: 00:52 )
رام الله- معا- شاركت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في أعمال المؤتمر الثالث لنقابة صحفيي كردستان العراق الذي افتتح أعماله صباح اليوم الخميس في اربيل عاصمة اقليم كردستان ويستمر لثلاثة أيام، حيث جاءت المشاركة الفلسطينية من خلال وفد ضم عمر نزال عضو الأمانة العامة للنقابة وعلي السنتريسي عضو نقابة الصحفيين.
وقد افتتح المؤتمر بكلمة د. كمال كركوكي رئيس برلمان إقليم كردستان الذي أكد حرص البرلمان على تعزيز حرية الرأي والتعبير والعمل على تطوير قوانين الصحافة السارية في الاقليم.
وأشاد كركوكي بالمشاركة الفلسطينية في اعمال المؤتمر مشيرا الى العلاقات والروابط التي تجمع الشعبين الفلسطيني والكردستاني، موجهاً تحياته وابناء الاقليم للشعب الفلسطيني ونضالاته ومساعيه لاقامة دولته المستقلة.
كما القي وزير الثقافة والشباب د. كاوه محمود كلمة حكومة الاقليم دعا خلالها الصحفيين الى التمسك بالمهنية والعمل وفق القواعد والاسس العلمية والمهنية والابتعاد عن التقسيمات والعصبوية السياسية والدينية والعرقية.
والقى عمر نزال عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين كلمة فلسطين اشار خلالها الى تشابه ظروف عمل وواقع الصحافة في كل من فلسطين واقليم كردستان، ودعا الصحفيين واعضاء المؤتمر الى العمل وفق اسس مهنية تهدف بالارتقاء بوضعهم ومكانتهم وتطوير واقع المهنة بعيدا عن التمترس خلف الانتماءات الضيقة.
واستذكر نزال علاقات الصداقة والروابط النضالية التي جمعت الشعبين خلال العقود الماضية مؤكداً على حق الاكراد في تقرير مصيرهم بعد عقود من البطش والتنكيل والتهميش الذي تعرض له الشعب الكردستاني من دول وجهات عديدة، مضيفا ان النقابة الفلسطينية لبت الدعوة بحضور المؤتمر نظرا لما يجمع الشعبين من تاريخ وواقع مشترك.
ونقل نزال الى صحفيي العراق وكردستان الذين يناضلون ايضا لاستعادة حرية الشعب العراقي ولتمكين الاكراد من تقرير مصيرهم ... نقل تحيات نقيب الصحفيين الدكتور عبد الناصر النجار وصحفيي فلسطين المناضلين ضد الاحتلال الاسرائيلي على درب الحرية واستقلال الشعب الفلسطيني وانتزاع حقه في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة
كما القى فرهاد عوني نقيب صحفيي كردستان كلمة نقابته معبرا خلالها عن شكره للنقابة الفلسطينية ومعربا عن دعم صحفيي وابناء كردستان لنضال الشعب الفلسطيني لاستعادة اراضيه وحقوقه في الحرية والاستقلال والعودة مؤكدا على أهمية القدس عاصمة فلسطين لدى ابناء الشعب الكردي مستذكرا دور صلاح الدين الايوبي في تحرير القدس.
ومن المقرر ان تتواصل اعمال المؤتمر حتى مساء السبت القادم وتختتم بانتخاب مجلس جديد للنقابة.