الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة والدة الاسيرين منى وطارق قعدان بعد تدهور حالتها الصحية

نشر بتاريخ: 22/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 11:23 )
جنين - معا - توفيت صباح اليوم الجمعة والدة الأسيرين طارق ومنى قعدان الحاجة نجية شيباني "78عاما"من بلدة عرابة قضاء جنين, حيث تعاني من عدة أمراض صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى حيث تدهور وضعها الصحى ولاقت منيتها.

وذكرت عائلة قعدان لمركز احرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الحاجة تدهور وضعها الصحي بشكل ملحوظ وازداد سوءاً بعد علمها بدخول ابنتها الأسيرة منى الإضراب عن الطعام قبل حوالي أسبوعين حيث نقلت إلى مستشفى جنين ومن ثم تم تحويلها إلى مستشفى المقاصد الخيرية بمدينة القدس.

وبدوره حمل مركز أحرار مسؤولية وفاة ذوي الأسرى بسبب قلقهم على حال أبنائهم في سجون الاحتلال, مقدماً تعازيه إلى الأسيرين وعائلتهما.

وأشار إلى أن الاعتقالات الإسرائيلية التي وصفها بالتعسفية أثرت على البيت الفلسطيني بأكمله حيث أدت إلى ازدياد عدد حالات وفاة ذوي الأسرى بسبب الحالة النفسية التي يمرون بها, مشيراً إلى أن الحاجة شيباني ليست هي الحالة الأولى أو الأخيرة حيث استشهدت مؤخراً الطفلة عبير اسكافي إثر منعها من رؤية والدها في السجون الإسرائيلية, كما استشهدت الحاجة فاطمة الزبن وغيرهم الكثير.

وطالب مركز أحرار المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بضرورة إنهاء معاناة الأسرى وذويهم لاسيما حرمان الأسرى من وداع ذويهم بعد الوفاة في ظل كثرة الحالات التي حرمت من وداع الأب أو الام أو الأخ أو الأخت دون تحرك من أي جهة.

يشار إلى أن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي طارق قعدان اعتقل عدة مرات وأمضى في السجون الإسرائيلية ما مجموعة عشرة أعوام, وكذلك شقيقته طالبة الجامعية منى قعدان حيث اعتقلت أربع مرات, وخاضت في الاعتقال الأخير إضرابا عن الطعام بسبب عزلها عن الأسيرات, وأجبرت إدارة مصلحة السجون على الرضوخ لمطالبها بالانتقال إلى قسم الأسيرات الأمنيات.