الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعمار الخليل تخرج الفوج الأول من طلبة الاكاديمية الإسبانية للتدريب

نشر بتاريخ: 23/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 15:42 )
الخليل- معا- خرجت لجنة إعمار الخليل الفوج الأول من طلبة الأكاديمية الإسبانية التابعة لها وذلك ضمن فعاليات الإحتفال بمرور 15 عام على تأسيس لجنة إعمار الخليل بموجب مرسوم رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات.

كان ذلك في حفل تخريج نظمته لجنة إعمار الخليل في مدرسة تيسير مرقة في البلدة القديمة بحضور رئيس اللجنة د. علي القواسمي و أعضاءها د. خالد القواسمي، الأخ احمد سعيد التميمي، الأخ كمال حسونه، الأخ محمد حسن الجبارين، الأخت هناء شاهين إضافة لممثل وزارة العدل د. صلاح الزرو وممثل إسبانيا السيد إدواردو موريانو و مدير عام لجنة إعمار الخليل أ. عماد حمدان والطواقم الإدارية والتدريسية في الاكاديمية.

بدأ حفل التخريج بدخول موكب طلبة الاكاديمية البالغ عددهم 48 طالباً وطالبة لمكان التخريج تبع ذلك تلاوة أيات من الذكر الحكيم وسماع النشيد الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة.

وفي كلمته عبر مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان عن سعادته بتخريج جيل من الشباب الفلسطيني المؤهل مهنياً ليكونوا بناة دولتنا الفلسطينية القادمة وقدم التهاني والتبريكات للطلبة الخرجين وأهاليهم، وأضاف إن الاكاديمية تعد نموذج فريد من نوعه وهي تجربة لا يوجد لها مثيل في الأراضي الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام والتي ستسهم في استدامة حماية الموروث الثقافي الفلسطيني.

وفي كلمته ممثلاً عن إسبانيا المانحة لهذه الاكاديمية عبر السيد إدواردو موريانو عن حرص حكومة إسبانيا وشعبها على تقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني سياسياً و إقتصادياً وتنموياً من أجل تمكينه من إقامة دولته المستقلة.

وفي كلمة ألقاها د. صلاح الزرو ممثلاً عن وزارة العمل اوضح أن هذه التجربة المتميزة ستلقى الدعم اللازم من قبل وزارة العمل لانها تتقاطع مع برنامج الوزارة في التدريب والتأهيل والتشغيل، كما ان هذه الأكاديمية ستكون نموذج يحتذى به في بقية المناطق الفلسطينية.

بدوره هنىء د. علي القواسمي رئيس لجنة إعمار الخليل الخريجين واهاليهم متمنياً لهم مستقبلاً زاهراً مفعماً بالأمل، وقال إن البلد تنتظر منكم العمل والبناء.

وبعد مشاهدة عرض مصور عن الأكاديمية ومصادقة مدير الأكاديمية م. صفوت دعنا بدأ تخريج الطلبة وتوزيع الشهادات عليهم.

جدير بالذكر أن الأكاديمية الإسبانية للتدريب المهني هي احدى مشاريع لجنة اعمار الخليل الممولة من وكالة التعاون الدولي الاسباني، والتي تأسست في الاول من شهر اب من العام 2009 بهدف تعزيز التدريب والتعليم المهني والتقني و توفير العمالة الماهرة من خلال التركيز على الجانبين النظري والعملي والتدريب الميداني للحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للبلدة القديمة في الخليل.

أما التخصصات المتوفرة في الأكاديمية فهي البناء والانشاء،النجارة بأنواعها، التمديدات الكهربائية، التمديدات الصحية، التوثيق والنمذجة، حيث يتلقى الطلاب منحة كاملة طيلة فترة الدراسة البالغة سنتين و يحصلون في نهايتها على شهادة معترف فيها من وزارة العمل الفلسطينية تؤهلهم للانضمام لسوق العمل.