الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الجمعية العربية يجرى عمليات جراحية متقدمة في الاذن

نشر بتاريخ: 23/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 11:01 )
بيت لحم - معا - قامت جمعية بيت لحم العربية للتأهيل- المستشفى التخصصي للتأهيل والجراحة- باجراء مجموعة من عمليات الاذن المتقدمة خلال الاسبوع الحالي شملت ثلاث عمليات Baha واربع عمليات زراعة قوقعة الكترونية لمرضى يعانون من مشاكل سمعية مختلفة.

افاد د.جميل قمصية رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في الجمعية ان عملياتBaha هي تقنية حديثة يتم من خلالها زراعة "برغي" من مادة التيتانيوم في عظمة الاذن لتركيب جهاز استقبال وتضخيم الصوت عليه وذلك لنقل الذبذبات الصوتية الى العصب السمعي في الاذن المصابة او الى العصب السمعي في الاذن الاخرى.

تمر هذه العملية بمراحل عدة تبدأ باجراء اختبارات سمعية للتأكد من استفادة المريض من هذا الجهاز وبعد زراعة البرغي يمكث المريض لمدة تستمر من 4-12 اسبوع يتم خلالها التاكد من ثباته وعدم وجود اي مضاعفات قبل تركيب جهاز استقبال الصوت.

واضاف د. قمصية بأن هذه العمليات تجرى للمرضى الذين يعانون من فقدان سمع شديد من النوع الهوائي ولا يستجيبون للمعينات السمعية بسبب الالتهابات المزمنة وتكسر عظيمات السمع في الاذن الوسطى، وللذين يعانون من تشوه خلقي في صيوان الاذن وانسداد في القناة السمعية الخارجية بالاضافة الى المرضى المصابين بفقدان سمع شديد من النوع الحسي العصبي في اذن واحدة مع وجود سمع طبيعي في الاذن الاخرى.

واشار د.قمصية بأن هذه التقنية ذات فوائد عديدة إذ إنها تنقل الصوت عن طريق العظمة لكلا الأذنين بالقوة نفسها، ولا يسبب المضايقات التي يعاني منها مستخدمو السماعات العادية او اي التهابات في القناة السمعية أو تيبسها، كما أن هذا الجهاز مفيد للذين فقدوا السمع كلياً في إحدى الأذنين حيث إنه يقوم بإيصال الصوت للأذن السليمة عن طريق العظم، بالاضافة الى ان هذه التقنية تناسب المرضى الذين لديهم التهابات مزمنة في الأذن والقناة السمعية ولا يمكنهم استخدام السماعات التقليدية حيث أنها سهلة الاستخدام للأطفال والكبار ويمكن إخفاؤها في الشعر لصغر حجمها وتعدد ألوانها التي تتناسب ولون الشعر.

وفيما يتعلق بعمليات زراعة القوقعة الالكترونية وهي عملية متقدمة لزراعة جهاز تقني يحول الاشارات الى اصوات ذات معنى ويسهم في استعادة السمع، والقدرة على الكلام للعديد من الاطفال والكبار الصم، فقد اوضح د. قمصية انها حققت نجاحا ملحوظا، اذ تم تشغيل هذه الاجهزة واستقبلت الاشارات الصوتية بنجاح فائق وبدأ العمل على برمجة الكلام وعلى تاهيل السمع وتدريب المريض على كيفية سماع الأصوات وتفسير دلالاتها.

والجدير ذكره بأن عمليات زراعة القوقعة وعمليات Bahaوالتي تجرى لاول مرة في مستشفى الجمعية العربية تعتبر نقلة نوعية متطورة في الخدمات الطبية المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقات السمعية في فلسطين، اذ انها تفتح افاقاً جديدة لهم للمشاركة في جميع نواحي الحياة وخصوصا الاطفال وتوفر لهم الفرصة للاندماج في التعليم اسوة باقرانهم.