الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الاسرائيلية- تثبيت منازل في "ميغرون" او مواجهات مع المستوطنين

نشر بتاريخ: 23/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 15:26 )
القدس - معا - تنتهي يوم غد الأحد مهلة الـ 45 يوما التي منحتها المحكمة العليا الإسرائيلية لهدم ثلاثة منازل ثابتة أقامها المستوطنون دون ترخيص على أراض فلسطينية بالقرب من رام الله.

وكانت العليا الإسرائيلية أمرت في وقت مبكر من شهر حزيران الماضي بهدم ثلاثة بيوت ثابتة في بؤرة "ميغرون" غير القانونية المقامة على أراضي تعود ملكيتها لقرى عين يبرود وسلواد إلى الشمال من مدينة رام الله، ويسكن البؤرة غير القانونية 48 عائلة من المستوطنين بعضهم في أبنية ثابتة، وتسكن الغالبية في "كرافانات".

وستكون حكومة نتنياهو أمام اختبار كبير حيث أنها إذا قررت تنفيذ حكم المحكمة العليا، فستكون على موعد غدا مع جولة من المواجهة العنيفة مع المستوطنين، ولو جرى تنفيذ الهدم فستكون المرة الأولى التي تهدم الحكومة الإسرائيلية بيوتا ثابتة للمستوطنين منذ عام 2006، حين هدمت الجرافات الإسرائيلية تسع منازل في بؤرة "أمونا" وترافق ذلك بموجة عنف بين المستوطنين والشرطة الإسرائيلية.

يذكر أنه رغم عدم قانونية بؤرة "ميغرون" حتى حسب القانون الإسرائيلي، فقد قدمت وزارة الإسكان الإسرائيلية مبلغ مليون دولار لشق طرق، ومد شبكات مياه، وكهرباء، وهاتف للبؤرة المذكورة، كما أنها تسير دورية عسكرية دائمة لحراسة البؤرة الاستيطانية بعد أن أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بهدمها.

يذكر أن قياديين بارزين من حزب الليكود الحاكم وسياسيون قد وعدوا بمساعدة المستوطنين في تلك البؤرة غير القانونية.