الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز الحاج فوزي الشويكي بجائزة شخصية العام الاعلامية للجنة اعمار الخليل

نشر بتاريخ: 23/07/2011 ( آخر تحديث: 23/07/2011 الساعة: 19:52 )
الخليل-معا- فاز الصحفي الحاج فوزي الشويكي "بجائزة شخصية العام الاعلامية في محافظة الخليل" الاولى للعام 2011م، التي تنظمها لجنة اعمار الخليل في سياق مسابقة للاعمال الاعلامية في قضايا تتصل بالبلدة القديمة من الخليل، بما يسهم في ابراز الصورة المشرقة لها، محليا وعالمياً.

ونظمت لجنة الاعمار هذه المسابقة على هامش فعاليات الاحتفال بمرور 15 عاما على تأسيسها، وفي ختام أعمال المؤتمر الدولي لتنمية مراكز المدن التاريخية الذي عقدته على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة العديد من الاعلاميين العاملين في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة والمصورة فوتغرافيا، واعلن ، أمس الاول، عن أسماء الفائزين خلال حفل لهذه المناسبة عقد في ساحة لجنة الاعمار بالبلدة القديمة.

وقال مدير عام لجنة الاعمار عماد حمدان، ان هذه المسابقة ستكون تقليدا سنويا بالنسبة للجنة، تعبيرا منها عن التقدير لما يبذله الصحفيون من جهود في تغطية احداث البلدة القديمة واظهار صورتها الحضارية والمشرقة وقيمتها الدينية والتاريخية والوطنية.
|138863|

واشار منسق الجائزة الصحفي جهاد القواسمي، الى ان اختيار الصحفي فوزي الشويكي ليكون الشخصية الاولى للاعلام في محافظة الخليل هذا العام، جاء بعد تقييم من لجنة التحكيم التي اشرفت على الجائزة ومنحته هذا اللقب تقديرا لجهوده التي بذلها في قطاع الصحافة لأكثر من اربعة عقود من العمل المضني والشاق أثبت خلالها جدارته والتزامه بالمهنة واخلاقياتها العالية، وامتناناً لسني جهوده وعطائه في مجال الصحافة المكتوبة، الى حد وصفه "بأن دمه تحول الى حبر من تاريخه الطويل في العمل بمهنة الصحافة".
|138864|

وأكد رئيس لجنة الاعمار د. علي القواسمي، في كلمة له في حفل توزيع الجوائز، على دور الاعلام خاصة في هذا العصر كسلاح فعال في ابراز الحقائق التي تتطلع مدينة الخليل وبلدتها القديمة الى توجيه الاهتمام بها على الدوام، لكشف الحقائق في صناعة الصمود الذي يسطره اهالي البلدة وسكانها امام اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال المتواصلة.

وكان هذا الحفل التكريمي نٌظم برعاية الاعلامية نور عودة التي عملت في العديد من وسائل الاعلام العربية والعالمية، والتي اشادت في كلمتها بالمناسبة، بالتغطية الاعلامية لقصة صمود الاهل في الخليل واصرارهم على البقاء والعطاء في مدينة ممتدة الى اعماق التاريخ، مضيفة :قصة الخليل واهلها تهم كل العالم المتحضر لانها قصة ابداع في الصمود واصرار على الحياة"، مشيرةً، في هذا الصدد، الى دور الصحفي في ابراز هذه الصورة المشرقة عن الخليل بمهنيته العالية المشهود بها عالميا، اوصل من خلالها بالصوت والصورة والكلمة حكايا الخليل الى العالم ليرسخ في الاذهان ان القضية الفلسطينية لا تختزل في الاحزان وقساواة الحال وظلم الاحتلال وعنجهية المستوطنين، بل كذلك عن انتصار حضارة حياة على حضارة الاستعمار.

واعربت عودة عن شكرها للجنة اعمار الخليل في اهتمامها بالاعلاميين، لاسيما الذين على خطوط المواجهة الاولى مع الاحتلال ومحاولاته لطمس الحضارة والتراث الفلسطيني.

بدوره، اوضح رئيس لجنة التحكيم التي اشرفت على المسابقة الاعلامية، رئيس جمعية المخرجين الفلسطينيين للسينما والتلفزيون، عبد السلام ابوالندا، ان فكرة جائزة لجنة اعمار الخليل للاعلام تبلورت من اجل تعزيز الدور البناء الذي يلعبه في خدمة قضايا المجتمع وعرفانا في اسهامات الاعلاميين في ايصال الصوت الفلسطيني الى العالم.

واعتبر ابو الندا، ما يقوم به الصحفي اليوم، استمراراً لدوره الايجابي والوطني على امتداد مراحل النضال لتدعيم حق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه والانعتاق من الاستغلال والقهر الاحتلالي، واسهاماً في المشاركة في عملية البناء الوطني وتادية رسالة الاعلام الخالدة لجماية مقدرات شعبنا ومنجزاته الوطنية والحضارية.

الى ذلك، ثمن مدير عام اللجنة حمدان المشاركات الاعلامية كافة في المسابقة، التي يرى من خلالها تكريما للاعلاميين وتثبيتاً لجهوده، وتحقيقا لفكرة لطالما راودت لجنة الاعمار التي تتفاعل مع مختلف نواحي الحياة وتقديرا للانجازات التي تحققت بفضل الاعلاميين، مع اشارته الى تطوير اللجنة لهذه المسابقة الفتية في الاعوام القادمة.

فيما لفت منسق المسابقة الصحفي القواسمي الى ان هذا التقليد السنوي (تكريم الاعلاميين) سيون برعاية أحد اعلامي محافظة الخليل المميزين والمبدعين، لتعريف المواطنين بتميزه وسجل حياته في العمل الصحفي، ولترجمة ما يسحقونه من تكريم على ابداعاتهم الاعلامية، على ارض الواقع.

من جهته، اعرب الصحفي فوزي الشويكي عن امتنانه للجنة اعمار الخليل ولجنة التحكيم ومنسق الجائزة على هذا التكريم الذي اعتبره "انسانيا ووطنيا"، مهنئاً الاعلاميين الفائزين في المسابقة لهذا العام، ووصفهم بـ "فدائيي المهنة".

ويرى الشويكي في "شخصية العام الاعلامية" تقديرا ً لجهود صحفيين اخلصوا في مهنتهم على مدار عقود طويلة من العمل في نقل الحقائق، وابرازاً لشخصيات اعلامية لطالما عملت كجندي مجهول في عطائها للمهنة الشريفة.

واعتبر تكريم لجنة اعمار الخليل للاعلاميين الذي يسلطون اهتمام كاميراتها واقلامهم وحناجرهم صوب بلدة الخليل المنكوبة "عملا وطنيا بامتياز يتوازى مع ما تقوم به اللجنة من اعمال ترميم في ملاحقة الزحف الاستيطاني وخلعه".

وفي نهاي الحفل، اعلن منسق المسابقة القواسمي عن اسماء الفائزين، على النحو التالي:

الفائزون في الاعمال التلفزيونية: أمير احمرو وحمزة حطاب ورانية ابوجرادة.

الفائزون في الاعمال الاذاعية: رياض خميس وعمر فطافطة.

الفائزون في الاعمال المكتوبة: محمود تيم وفؤاد جبارين.

الفائزون في الصورة الفوتغرافية: ناصر الشيوخي وحاتم ناصر الدين.

بالاضافة الى الفائز في شخصية العام الاعلامية لهذا العام الصحفي الحاج فوزي الشويكي.
|138865|
|138866|
|138867|