الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تدعو لتجنيب القطاع الصحي المناكفات السياسية

نشر بتاريخ: 24/07/2011 ( آخر تحديث: 24/07/2011 الساعة: 14:14 )
رام الله - معا - دعت وزارة الصحة الى ضرورة تحييد القطاع الصحي عن أي مناكفات سياسية والامتثال لارادة المواطنين بالوحده والكف عن سياسة الابتزاز التي تنتهجها صحة حماس وإرجاع مئات ملايين الشواقل التي يتم جبايتها بدون وجه حق ليتم اعادة تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بكافة المستلزمات الطبية.

واتهمت الوزارة في بيان اصدرته ما وصفتها ببعض الجهات المتضررة من هذه المصالحة "والتي بدأت بشن حملة إعلامية ظالمه بحق السلطة الوطنية ووزارة الصحة الفلسطينية، محاولة جاهدة تصدير أزمتها الداخلية نحو رام الله للتغطية على فشلها الذريع في إدارة النظام الصحي والفساد المالي والاداري في هذا القطاع الحيوي والهام، والذي بدأ بالظهور على السطح مؤخرا من خلال لجان التحقيق،".

وقال البيان ان وزارة الصحة التزمت بتوفير الدواء والمحروقات والرواتب وتغطية تكاليف التحويلات الخارجية والمشاريع الإنشائية والتدريبات الطبية لموظفي الوزارة وللمرضى في القطاع ،وعلى الرغم من شح الامكانات المادية لدى وزارة الصحة،فقد تم تقاسم حبة الدواء في مخازن الوزارة بين أهلنا في جناحي الوطن إذ تم ارسال 20 شاحنه بتاريخ 13/6 من الادوية والمستلزمات لمستودعات غزة وعلى الرغم من تأكيد وزارة الصحة والمؤسسات الدولية والمحلية من تسلم هذه الشحنه.

وتساءلت وزارة الصحة اين تذهب عائدات الادوية والتي بلغت الملايين من الدولارات؟ ولماذا تقوم حركة حماس باخفاء الاموال وعدم انفاقها لتغطية احتياجات مرضى قطاع غزة بالاضافة الى عائدات التامين الصحي التي فاقت 75 مليون شيكل سنويا؟.

وقالت الوزارة انها التزمت بتغطية نفقات العلاج بالخارج حيث تم تحويل 18ألف مريض خلال العام2010 وتغطية النفقات بما يزيد عن 100 مليون شيكل من ميزانية وزارة الصحة.