الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير تعليم المقالة:امتحانات التوجيهي مفخرة.. والوزارة تعاملت معها بمسؤولية عالية

نشر بتاريخ: 24/07/2011 ( آخر تحديث: 24/07/2011 الساعة: 15:39 )
غزة-معا- هنأ وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د.أسامة المزيني الطلبة الناجحين، متمنيا لهم التفوق في حياتهم الجامعية، وتقدم الوزير بالشكر والتقدير لطواقم العمل الخاصة بالامتحانات داخل الوزارة، مشيدا بجهدهم وعطائهم الذي تواصل على مدى الأشهر الماضية وتكلل اليوم بإعلان النتائج بصورة مشرفة عبر عن وحدة الوطن.

كما نعى الوزير الطالبة فاطمة أحمد حسن المصدر (17 عامًا) من بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة والتي لقت حتفها بطريق الخطأ في إطلاق نار وقع خلال الابتهاج بتفوقها.

وتقدم الوزير بخالص العزاء والمواساة لأسرة الطالبة داعياً الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويلهم أهلها الصبر والسلوان.

واعتبر المزيني اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي 2010 – 2011، "مفخرة" للشعب الفلسطيني، وقال في حوار صحفي "إن كافة الترتيبات كانت كاملة، ولم يطرأ أي خلل طيلة أيام الامتحانات"، مشيراً إلى أن الأسئلة كانت كاملة ولا أخطاء في الطباعة أو نقص في النسخ.

وفيما يتعلق بشكوى طلبة الثانوية حول صعوبة بعض الاختبارات لهذا العام، قال المزيني: "إن هذه الشكوى جاءت في سياقها الطبيعي والمنطقي، فالامتحانات تم وضعها من قِبل أساتذة متميزين ومشرفين أوائل، ووفق جدول مواصفات مهني وموضوعي راعى مستويات المعرفة المختلفة، كما راعى جوانب المادة المتعددة".

ومضى قائلاً: "إن كل طالب درس جميع المادة وأعطاها حقها لم يشعر أن الامتحان كان أعلى من مستواه، لكن توجد مشكلة عند بعض الطلبة الذين درسوا جزءاً فقط من المنهاج الذي أوصى به مدرس الخصوصي أو توقعه من خلال الذين يُستضافون في برامج الإذاعة واقتصرت دراسته على تلك التوقعات (..) فلما جاءت الأسئلة خارج بعض التوقعات قالوا إنها خارج الكتاب الوزاري".

وأكد على أن أكثر من 85% من الامتحان هي تماماً من الكتاب الوزاري، و 10% مماثلة تماماً لما هو في الكتاب الوزاري، أما الـ 5% فقط هي للمتميزين من أوائل فلسطين.

في سياق متصل، بين المزيني أن لوزارة التربية والتعليم دوراً كبيراً في توجيه خريجي الثانوية العامة نحو التخصصات الجامعية المرغوبة في سوق العمل، إذ أشار إلى أن الوزارة تقوم من خلال الإدارة العامة للإرشاد بعقد ندوات ومحاضرات حول كيفية اختيار التخصص بما يتوافق مع الميول والقدرات معاً، وكذلك سمات الشخصية التي تناسب بعض التخصصات المعنية.

وقال: "قامت الإدارة العامة للتعليم العالي بعل نشرة حول هذا الأمر، وتم توزيعها على جميع طلبة الثانوية في أخر يوم من أيام امتحان الثانوية العامة ولكن الطلاب تحكمهم العديد من العوامل وتوجههم لاختيار تخصصهم والتي تكون في معظمها عوامل غير موضوعية وسطحية وكتشف الطالب بعد فوات الأوان عدم مُناسبتها".

وبالانتقال إلى ملف التخصصات والبرامج الجامعية غير المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم، بين أن الإدارة العامة للتعليم العالي أصدرت نشرة بالتخصصات المعتمدة عند كل جامعة ومؤسسة تعليم عالي "وعلى الطلاب الانتباه لذلك وهم يختارون التخصص". قال: "التخصصات غيرا لمعتمدة التي يمكن معرفتها من خلال النشرة، يجب على الطلبة أن يحذروها لأن شهادتهم لن يتم المصادقة عليها في حال تخرجهم من البرامج غير المعتمدة".

وأشار إلى أن جميع التخصصات المعتمدة من قبل التعليم العالي في غزة هي تخصصات رسمية يستطيع الخريج أن يعمل بشهادته أينما حل.

وفيما يتعلق بملف المنح الدراسية قال: "إن الوزارة تعلن في كل عام عن المنح الدراسية المتوفرة لديها لخريجي الثانوية العامة حيث تضع عدداً من المعايير يتم التأكد منها عند التقدم للمنحة المتوفرة من ضمنها وأهمها معدلات الطلبة في الثانوية العامة، كما تراعي المنح الحالات الاجتماعية وذوي الشهداء والأسرى والجرحى وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة".