الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أبو ليلى" يدعو للإسراع في إقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا -طالب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعيبضرورة العمل لإقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي اقره المجلس التشريعي الفلسطيني بالقراءة الأولى بالإجماع، لضمان حق كافة الفئات في التعليم.

وتقدم النائب عبد الكريم بالتهنئة الحارة للطلبة الناجحين في امتحان الدراسة الثانوية العامة، متمنيا لهم المزيد من التقدم في خدمة وطنهم فلسطين، داعيا إياهم في الوقت ذاته التمسك بسلاح العلم لمواجهة المخاطر المحدقة بهم.

ودعا عبد الكريم كافة الأطر الطلابية بضرورة التحرك الواسع للضغط من اجل إقرار قانون صندوق التعليم العالي في فلسطين، حيث يتيح هذا الصندوق لكافة الطلبة الاستفادة من خدمات الصندوق، من خلال قروض مؤجلة التسديد إلى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية، واستغلال حاجة الطلبة للأقساط الجامعية.

وقال النائب عبد الكريم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ان الوضع الاقتصادي الحالي الذي يمر به المواطن الفلسطيني يدعو إلى الإسراع في إقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لإسناد الطلبة الجامعيين الذين يقفون عاجزين عن توفير إقساط الدراسة الجامعية ، مما يحرمهم من هذه الفرصة.

وأشار الى ان هناك العديد من الأسر، بل القسم الأكبر منها لا تستطيع توفير الإقساط الجامعية للطلبة، خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وبالتالي عدم وجود صندوق للتعليم العالي بحرم هذه المجموعة التي تشكل القسم الأكبر من شعبنا من ممارسة حقها في التعليم.

ونوه النائب قيس عبد الكريم ان إقرار مثل هذا القانون يضمن الفرصة لكافة الفئات في حقها في التعليم دون التميز بين أين من الطبقات، ويجعل التعليم الجامعي مفتوحا للجميع دون ان يكون حكرا على طبقات معينة على حساب طبقات أخرى، مؤكدا ان صندوق التعليم العالي في فلسطين هو الضمانة لحل أزمة الأقساط الجامعية لكافة الطلبة.