الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية وتعليم المقالة تعقد الامتحان التطبيقي الشامل

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 13:53 )
غزة - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة الامتحان التطبيقي الشامل والذي يشمل خريجي المعاهد والكليات المتوسطة (الدبلوم المتوسط).

وتقدم للشامل هذا العام 3360 طالب وطالبة تم توزيعهم على 85 تخصصاً في 15 كلية ومعهد متوسط منتشرين في محافظات قطاع غزة.

وعُقد الامتحان في عدة كليات منها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والكلية المتوسطة بجامعة الأزهر، وكلية المجتمع بجامعة الأقصى، وكلية العلوم والتكنولوجيا، وكلية فلسطين التقنية، والكلية السياحية، وكلية الدعوة، وكلية تدريب غزة التابعة لوكالة الغوث الدولية.

وتكمن أهمية الشامل في كونه امتحان وطني يساعد الطلبة في التقدم إلى الوظائف المختلفة حيث يعتبر شرطاً من شروط التقدم للوظيفة الحكومية علاوة على أنه يحدد معايير مخرجات الطالب بالكليات والمعاهد المتوسطة.

وتعتبر شهادة الامتحان التطبيقي الشامل متطلب لخريجي الدبلوم لإكمال دراستهم في نفس التخصص في البكالوريوس بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على 75% في الدبلوم المتوسط و70% في الامتحان الشامل.

وتفقد وزير التربية والتعليم العالي د.أسامة المزيني قاعات الامتحان يرافقه وكيل الوزارة د.أسامة المزيني والوكيل المساعد لشئون التعليم العالي د.محمود الجعبري والوكيل المساعد للشئون التعليمية د.زياد ثابت والوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية د.أنور البرعاوي ومستشار الوزارة أ.جمال أبو هاشم.

وتفقد الوزير والوفد المرافق الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والكلية المتوسطة بجامعة الأزهر وكلية تدريب غزة التابعة لوكالة الغوث الدولية واطلعوا على أجواء سير الامتحانات.

وفي حديثه للطلبة أكد الوزير المزيني أن الوزارة ستتخذ من الإجراءات والقرارات ما يساعدهم على مواصلة تعليمهم في البكالوريوس والبحث عن فرص عمل مناسبة.

وأشاد الوزير بمستوى الطلبة الخريجين وحصولهم على درجات عالية، مثمناً دور الكليات وإدارتها لتذليل العقبات التي تعترض الطلبة.

وفي موضوع التجسير أشار الوزير إلى أن الوزارة ستناقش إمكانية أن يكون في أكثر من مؤسسة تعليمية وعدم اقتصاره على مؤسسة واحدة، موضحا أن عقد الشامل ضروري للحصول على الجودة في التخصصات كما أنه يعطي قيمة كبيرة للشهادة التي يحصل الطالب عليها.

واستمع المزيني والوفد المرافق لملاحظات الطلبة ووعد بمعالجة المشاكل التي تواجههم.