الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يصدر تقريراً حول الأبعاد الاجتماعية للضريبة في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 14:44 )
غزة - معا - أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريرا حول الأبعاد الاجتماعية للضريبة في قطاع غزة، ويبحث التقرير في السياسات المالية بصفة عامة والضريبية على وجه الخصوص لحكومتي غزة ورام الله، وأثرهما على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في غزة.

وتناول التقرير بإيجاز الأسس الاقتصادية التي تقوم عليها نظرية الضريبة بشكل عام، وبيّن الدور الاجتماعي الحديث للضريبة.

واستعرض التقرير السياسات الضريبية التي كان يتبعها الاحتلال الإسرائيلي قبل تأسيس السلطة الفلسطينية والتي لا تنسجم مع التزامات دولة الاحتلال التي يحددها القانون الدولي الإنساني. كما تناول التقرير بشيء من التحليل الموازنة العامة لحكومتي غزة ورام الله ووضع مجموعة من الملاحظات عليها.

واوصى التقرير بضرورة وضع تشريع ضريبي موحد في الضفة والقطاع، والعمل على إعادة النظر في بروتوكول باريس الاقتصادي، والإسراع في تشريع قوانين فلسطينية خاصة بضريبة القيمة المضافة والضرائب الجمركية وضريبة الإنفاق، وكذلك ضرورة أن تنسجم الضرائب المطبقة في مناطق السلطة مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي للشعب الفلسطيني وأن تلبي متطلبات عملية التنمية، والعمل على وضع نظم ضريبية سليمة تعالج قضية البضائع الواردة إلى القطاع عبر الأنفاق.

كما اوصى ضرورة تفعيل اتفاق التجارة بين منظمة التحرير الفلسطينية وجمهورية مصر العربية لعام 1998، و النظر في فرض ضرائب نوعية وتوفير الحماية الضريبية للمنتجين الفلسطينيين، ودراسة تقديم إعفاءات وتسهيلات ضريبية لقطاعي الزراعة والصناعة، وهما القطاعات الاقتصاديان الأكثر تضرراً من الحصار والاعتداءات الإسرائيلية.