الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاتصالات: مشروع الاتصالات الحكومي الموحد نقلة نوعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 14:56 )
رام الله- معا- افتتح د. مشهور أبو دقة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمس ورشة عمل استكمالا للنقاش حول مشروع الاتصالات الحكومية الموحدة لمناقشة التوصيات الخاصة بالإطار العام لتنفيذ المشروع في فندق الموفنبيك في رام الله.

وشارك في الورشة كل من المهندس سليمان زهيري وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و د. صفاء ناصر الدين وأمجد أبو زيد مستشاري وزير الاتصالات و كين زيتا وريتشر تايسون من شركة (Network Dynamics) الامريكية والتي تقوم بدراسة المشروع وعرضه في الاراضي الفلسطينية وعددا من المسؤولين في الوزارة والمؤسسات الحكومية الاخرى.

ويعتبر مشروع الاتصالات الحكومية الموحدة المدعوم من منظمة التجارة والتعاون الدولية "USTDA" الأول من نوعه في فلسطين، حيث جاء نتيجة لدراسة حكومية معمقة استمرت لأكثر من ستة أشهر، وتأتي هذه الورشة واحدة من سلسلة ورشات عقدت سابقا عن مشروع الاتصالات الحكومية الموحدة.

وأكد د.أبو دقة أن المشروع انجاز حكومي ونقلة نوعية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين لما له من أهمية في رفع الكفاءة والأداء الحكومي وتقليل التكاليف والاعباء المالية التي تتحملها الحكومة.

وأثنى وزير الاتصالات التعامل مع الشركات في القطاع الخاص لانجاز هذا المشروع وشراء البرمجيات وجلب أدوات الاتصال الحديثة بحيث يتم ذلك بشفافية ومصداقية حسب الاجراءات الحكومية المتبعة وهذا ما تسعى اليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تعتبر المنسق الأول لهذا المشروع، مضيفا أن المشروع ستشترك فيه المؤسسات الحكومية بما يضمن التعامل والاتصال وتبادل المعلومات الحكومية بشكل سريع وآمن وتقوية الشبكة الحكومية.

ودعا أبو دقة جميع المؤسسات الحكومية الى تشكيل لجنة من موظفي تكنولوجيا المعلومات للتعاون مع مركز الحاسوب لتحسين أداء البريد الحكومي وعقد اجتماعات بشكل متواصل لتحديد العقبات والمشكلات التي يواجهها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتغلب عليها واعتبر أن هناك مشكلة تواصل وترابط بين شطري الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة وأن هذا المشروع سيسهم في تخطي مثل هذه العقبات.

من جانبه قال كيت زيتا من شركة (Network Dynamics) أن فكرة المشروع تتلخص في انشاء شبكة حكومية جيدة وتوفير خدمات بروتوكول الانترنت بجودة عالية وتحديث المعلومات بسهولة والربط الاجتماعي بين الناس أنفسهم وبين الناس والحكومة من خلال وجود آلات حديثة تمكنهم من التواصل بشكل دائم ومستمر، وأضاف ان من بين الخدمات التي يقدمها المشروع انشاء دليل موحد بحيث يمكنك الوصول الى أي شخص والتعرف عليه وتحديد مكانه وحالته وكذلك التواصل من خلال الفيديو والرسائل الصوتية عبر الشبكة.

وقال أنه سيتم انشاء إطار موحد للحاسوب الحكومي تستفيد منه جميع المؤسسات الحكومية ومن خلاله يتم تشاطر المعلومات بشكل آمن وسريع وخاصة مع وجود الاحتلال الذي يقسم الوطن الى العديد من الاقسام اضافة الى وجود حلول لكل دائرة ولكل وزارة وحدها بحيث تصبح حكومة اتصالات موحدة في ظل بلد موحد.

واعتبر زيتا المشروع ذا منافع اقتصادية على المدى البعيد وانه سيساهم في تطوير البريد الحكومي بأعلى جودة وبأقل تكلفة ودعا الى التدريب العملي والسرعة في انجاز المشروع والابتعاد عن سياسة الاحتكار.

وفي نهاية الورشة أبدى المشاركون استعدادهم للتعامل مع المشروع من خلال إبداء الرأي في التوصيات ومناقشتها وطرح العقبات التي تواجه مشروع الاتصالات الحكومية الموحدة والتغلب على العقبات وتحديد الاولويات تمهيدا لعرضها على أصحاب القرار.