الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الشبان المسيحية تحتفل بانشاء 45 مشروع اعمال ريادي

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 17:16 )
رام الله - معا - في إطار دعم مؤسسة التعاون لمشروع "فرصة" ضمن برنامج تشغيل الشباب عبر منحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي الاجتماعي بلغت 275 ألف دولار، احتفلت جمعية الشبان المسيحية يوم أمس في مقر المناع في رام الله بتكوين 45 مشروع اعمال ريادي.

ويأتي ذلك المشروع الذي تنفذه الجمعية على مدى تسعة أشهر وبإشراف مؤسسة التعاون ضمن قطاع التنمية المجتمعية بهدف توفير 50 فرصة عمل لخريجي معاهد التدريب التقني والمهني وخريجي الجامعات وذلك من خلال تأسيس أكثر من 45 مشروع ريادي.

وقد شاركت في الاحتفال الذي جرى في قاعة المناع في رام الله د.تفيدة جرباوي مدير عام مؤسسة التعاون، التي خاطبت في كلمتها الشباب والشابات المستفيدين من المشروع معربة عن سعادتها للنتائج التي وصل اليها المشروع والتي تمثلت بتوفير فرص عمل المناسبة وتشغيل الشباب من خريجي المعاهد كما شكرت الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ممول البرنامج، وطواقم العمل في الجمعية وفريق برنامج تشغيل الشباب في مؤسسة التعاون على الجهد الكبير الذين بذلوه عبر شراكة مثمرة لإنجاح المشروع والوصول به الى المستوى الأمثل.

كما تطرقت د. جرباوي في كلمتها الى الى الواقع الذي الذي تعيشه مدينة القدس والمخاطر التي تتهدد المدينة وتستهدف هويتها وأهلها خصوصا شريحة الشباب، وتوجهات مؤسسة التعاون للتعامل مع هذا الواقع، معتبرة أن " التحدي الحقيقي ضمن خطتنا الإستراتيجية في الأعوام التلات القادمة، هو استهدافنا المكثف لمدينة القدس عبر ايجاد الميزانيات للعديد من المشاريع التي تشمل كافة قطاعات العمل وفي مقدمتها تلك التي تستهدف تشغيل خريجي الجامعات والمعاهد والمراكز المهنية"

ومن ناحيته، عبر السيد أندريه بطارسة السكرتير العام لجمعية الشبان المسيحية عن سعادته، وقال إن الجمعية هدفت من خلال هذا المشروع إلى إعطاء فرصة وتطوير مهارات وإمكانيات الشباب، وأيضاً هدفت لأن تكون محاولة جادة لبناء قدرات المجتمع المحلي من خلال إيجاد فرص عمل حقيقية.

وقد حضر الاحتفال عدد كبير من مسئولي قطاع المؤسسات الأهلية، والمؤسسات الشريكة، كما اشتمل على عرض لمنتجات وأعمال الشباب من خلال أجنحة متنوعة، حيث قام الخريجون بالترويج لمنتجاتهم وتسويقها أمام الحضور، يذكر في هذا السياق انه تم تنفيذ المشاريع الريادية في معظم مدن الضفة الغربية اشتملت على مجالات عديدة مثل تطوير البرمجيات والنجارة والحدادة وأعمال الخزف والخدمات الإعلامية وغيرها من الأعمال الصغيرة.

والجدير بالذكر أن برنامج تشغيل الشباب الذي انطلق في العام 2009 بدعم مشترك من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التعاون في إطار الخطة الإستراتيجية 2008/2011 بميزانية لم تتجاوز 4 ملايين دولار، وفر ما لا يقل عن 500 فرصة عمل مستدامة، واستفاد منه أكثر من عشرة آلاف خريج وخريجة،يتحرك الآن بميزانية تصل لغاية 14 مليون دولار، ويطمح البرنامج إلى توفير 2000 فرصة عمل للخريجين الشباب في مختلف التخصصات، كما أن البرنامج بصدد تنفيذ مشروع مماثل في مدينة القدس.

مؤسسة التعاون هي مؤسسة خاصة غير ربحية مسجلة في جنيف- سويسرا، قام بتأسيسـها عام 1983 مجموعة من رجال الأعمال والمفكرين الفلسطينيين والعرب البارزين، بهدف توفير المساعدة الإنسانية والتنموية للفلسطينيين. وتلامس المؤسسة حياة أكثر من مليون فلسطيني سنوياً عبر ما تقدمه من دعم لتنفيذ آلاف المشروعات والبرامج في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ومناطق 1948، والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ويستفيد منها جميع فئات المجتمع الفلسطيني وبخاصة الأطفال والشباب والفقراء والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة.