الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولون اسرائيليون يبحثون في واشنطن السلام على اساس حدود 67

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 14:14 )
القدس- معا- وصلت مجموعة من المسؤولين الاسرائيليين السياسيين والعسكريين والدبلوماسين السابقين الى واشنطن لبحث امكانية التوصل الى سلام في المنطقة على اساس حدود عام 67.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الثلاثاء فان هذه الزيارة الغير رسمية ولا تمثل الحكومة الاسرائيلية، جاءت بعد التخوفات لدى هذه المجموعة من استمرار الوضع الراهن والذي قد يقود لخطوات مستقبلية تؤثر بشكل سلبي على اسرائيل، حيث ستعقد هذه المجموعة عدة اجتماعات في البيت الابيض مع مسؤولين في الادارة الامريكية، كذلك اجتماعات مع وزارة الخارجية بالاضافة الى كبار المسؤولين في البنتاغون الامريكي.

وبحسب ما صرح بعض المشاركين في هذه المبادرة فان التخوفات لديهم تنبع من المستقبل وامكانية انهيار الدولة "اليهودية الديمقراطية" في حال استمر الصراع وعدم التوصل الى اتفاقية للسلام في المنطقة، لانه بعد 30 عاما سيكون عدد اليهود ثلث السكان ما بين البحر والاردن.

وقد اعتبروا ان التوصل الى اتفاقية سلام مع الجانب الفلسطيني على اساس حدود عام 67 مصلحة استراتيجية اسرائيلية، والادعاء بان منطقة غور الاردن تشكل العمق الدفاعي لدولة اسرائيل مجرد خدعة، لان حدود عام 67 ولا حتى احتلال الاردن بالكامل يشكل عمقا دفاعيا امام الصواريخ الايرانية او اللبنانية، وكذلك حدود عام 67 لاتشكل أي عمق دفاعي للصواريخ التي تنطلق من قطاع غزة.

وقد اعتبروا ان هذه المبادرة فرصة لامكانية ايجاد السبل لتحقيق السلام في المنطقة من خلال بحثها مع الادارة الامريكية وكبار المسؤولبين في واشنطن، بحيث يجدون الامكانية في التأثير على نتنياهو والسير نحو التوصل الى سلام.