السبت: 19/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة دورات علمية في فقه الصيام في مساجد قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 11:48 )
غزة-معا- بدأت الإدارة العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة بتنظيم سلسلة من الدورات العلمية بعنوان: "فقه الصيام" في مساجد قطاع غزة المركزية.

وكانت أولها دورة عقدت في مسجد عز الدين القسام بالنصيرات بعد صلاة العشاء, لفضيلة الشيخ يوسف فرحات مدير عام الإدارة العامة للوعظ والإرشاد وسط حضور عدد كبير من المصلين.

ونوه الشيخ يوسف فرحات أثناء كلمته إلى ضرورة الاستنفار من أجل استثمار هذا الشهر الفضيل, ذاكراً مواقف عديدة من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تبين أهمية هذا الشهر, منوهاً إلى أن السلف الصالح من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتابعين لهم بإحسان كانوا يهتمون جل اهتمامهم بشهر رمضان ويفرحون فرحا شديداً بقدومه.

وشدد فرحات على دعوته للناس بضرورة إحياء أيام وليالي هذا الشهر بالقيام وتلاوة القران والدعاء إلى الله عز وج، مضيفاً: "ليس شهر رمضان شهر خمول ونوم وكسل كما يظنه بعض الناس ولكنه شهر جهاد وعبادة وعمل, لذا ينبغي لنا أن نستقبله بالفرح والسرور والحفاوة والتكرم" وتابع:"وكيف لا نكون كذلك في شهر اختاره الله لفريضة الصيام ومشروعية القيام وإنزال القرآن الكريم لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور, وكيف لا نفرح بشهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتغل فيه الشياطين وتضاعف فيه الحسنات وترفع الدرجات وتغفر الخطايا والسيئات".

وأكد الشيخ يوسف فرحات أن الإدارة العامة للوعظ والإرشاد تسعى ومن خلال هذه الدورات العلمية على توعية المسلمين في أهم القضايا المتعلقة بفقه الصيام، وذلك من خلال عرض المسائل الفقهية الأكثر أهمية لدى الصائمين والمتعلقة بفقه الصيام خاصة تلك المسائل المستجدة والتي ظهرت في أيامنا هذه نظراً لتطور العلم وتقدمه مما لم تظهر في الزمن الماضي والذي لم توجد فيه مثل تلك المسائل. وإن المسائل التي سنذكرها نبين فيها الراجح من الأقوال الموافق للقرآن الكريم والسنة النبوية، ثم ما اختاره كبار العلماء وجمهورهم، وترجح لدينا من خلال النظر والبحث.