الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حركة حماس تنعى الشهيد القائد يحيى السنوار

دعوات لتشكيل ادارة للمعابر من القطاع الخاص وشركات النقل واطراف اخرى

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 12:13 )
غزة- معا- دعا عبد الحكيم حسونة عضو لجنه المعابر في تجمع الشخصيات المستقلة وعضو جمعية رجال الاعمل بقطاع غزة ورئيس مجلس ادارة شركة دلتا العالمية للنقل الى تشكيل ادارة للمعابر من القطاع الخاص بمشاركة شركات النقل بالتنسيق مع جميع الاطراف، مؤكدا ان معبر واحد لا يفي باحتياجات قطاع غزة الذي يحتاج كميات من المواد الخام بمقدار 500 شاحنة يومياً لمدة سنة.

وقال حسونة في بيان وصل"معا" ان معبر كرم ابو سالم الوحيد والذي لا تتجاوز عدد الشاحنات التي تنقل يوميا من خلاله بعض البضائع لا يفي بالحد الادنى لاحتياجات قطاع غزة من مواد اسايه وغذائيه ضروريه وغاز طهي ووقود وسيارات وقطع غيار ومواد بناء خام للمشاريع الدوليه فقط وفواكه وخضار وادويه ومبيدات وغيرها.

واشار حسونه الى ان هذه البضائع المذكورة لا تلبي اصلا احتياجات قطاع غزة الذي يحتاج كميات من المواد الخام سواء للانشاءات والبناء او المصانع او المشاريع المختلفه بمقدار 500 شاحنة يومياً لمدة سنة ، متسائلا : وهل يستطيع معبر كرم ابو سالم تحمل هذه الكميات الهائله.

واوضح حسونه ان عدد المصانع بقطاع غزة يبلغ 4000 لا يعمل سوى ربعها كما ان عشرات الالاف من الأيدي المهنية العاملة تعيش بطالة هائلة وهناك الحاجه الى عشرات الالاف من الشقق السكنية لأصحاب المنازل المدمرة والأزواج الشابة، وهذا يتطلب ادخال مواد خام اساسيه وليس مجرد مواد غذائيه واذا ما تم ذلك نستطيع القول بان الحصار رفع عن القطاع الذي لا يزال رازحا تحته منذ 5 اعوام.

واضاف حسونه: في هذه الحالة واذا ادخلت تلك المواد فان معبر واحد لا يكفي لادخال احتياجات قطاع غزة فقط عبر معبر ابو سالم والحجة الأمنية غير مقنعة لأن شاليط خطف من منطقة قرب معبر كرم أبو سالم.

وشدد عبد الحكيم حسونة مسؤول ملف المعابر في تجمع الشخصيات المستقلة على ان احتياجات الشعب ليس لها علاقة بالحكومة القائمة لأن الحكومات تتغير ولكن الشعب لا يتغير وبالتالي فان احتياجاته ثابتة لا تتغير.

كما نوه حسونه الى توقف التجارة الداخلية بين الضفة والقطاع غزة خاصه للمنتجات الزراعية والصناعية مما كبد المزارعين والصناعيين والتجار خسائر كبيره .

كما اشار حسونه الى ان هناك 3000 سيارة محتجزة بقيمة مليون ونصف دولار في الموانئ والمخازن الاسرائيلية مقابل مستحقات وخسائر تبلغ 300 ألف دولار شهريا حيث يتم فقط ادخال 160 سيارة شهرياً.

وفي ختام تصريحه اقترح عبد الحكيم حسونة مسئول ملف المعابر في تجمع الشخصيات المستقلة بتشكيل ادارة للمعابر من القطاع الخاص بمشاركة شركات النقل بالتنسيق مع جميع الاطراف سواء في قطاع غزة او الضفه الغربية او مصر او الاردن او اسرائيل باعتبار ان حريه نقل البضائع مطلب انساني بحت يجب إتاحته بما يتناسب مع تطور النمو الانساني.