الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: الاعلان عن انطلاق اول مجلس اعلى للدفاع المدني لادارة الكوارث

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 19:33 )
جنين- معا- اعلن في محافظة جنين اليوم عن انطلاق اعمال المجلس الاعلى للدفاع المدني لادارة الازمة والكوارث المكونة من عدة مؤسسات حكومية وامنية وذلك خلال لقاء موسع نظمته مديرية الدفاع المدني في جنين.

بحضور محافظ جنين قدورة موسى والمقدم سامي حمدان مدير مديرية الدفاع المدني في جنين والمقدم محمد صوان نائب مدير شرطة جنين والعقيد جمعه موسى نائب قائد منطقة جنين وممثلي المؤسسات الرسمية والامنية والاطر النقابية.

وأكد قدورة موسى على ضرورة وضع خطة خطة وطنية شاملة لمواجهة موجة الحر التي تجتاح الاراضي الفلسطينية والتي نتجت بسبب الموجة الى وقوع حوادث حريق في عدد من المناطق في محافظة جنين مطالبا من المؤسسات والوزارات بترشيح مندوب لها للانضمام الى المجلس مع اعداد خطة كاملة من اجل ادارة الازمات والكوارث ان حلت في المحافظة.

كما ودعا كافة البلديات والمجالس القروية الى انشاء وتخصيص وصلة خاص للدفاع المدني يكون قريبا من مصدر مياه وتكون دائمة ليتسنى لطواقم الدفاع المدني استخدام الوصلة في اطفاء الحرائق مؤكدا على ضرورة تعميم ذلك من قبل وزارة الحكم المحلي.

بينما اكد العقيد جمعه موسى على اهمية هذا اللقاء وخاصة في الوقت الذي دخلت فيه موجة الحر الشديد ما يجبر الجميع على اخذ الاحتياطات اللازمة في كيفية ادارة الكوارث ان حصلت وشدد على ضرورة توعية المواطنين وارشادهم في عدم التعرض الى اشعة الشمس خوفا من ضربات الشمس التي من الممكن ان تؤدي الى الوفاة لا سمح الله.

واوضح موسى ان كافة الاجهزة الامنية على استعداد تام للتواصل المباشر مع طواقم الدفاع المدني مشيرا ان صهاريج المياه المتواجدة عند قوات الامن الوطني تحت ادارة الدفاع المدني في أي وقت والتي من خلالها يمكن تزويدهم بالمياه.

بينما دعا المقدم محمد صوان وسائل الاعلام والمحلية خاصة بأخذ دورهم في توعية المواطنين وارشادهم والتعاون مع مديرية الدفاع المدني في ذلك مشيرا ان الشرطة قد اعلنت حالة الطواريء طيلة هذه الايام وعلى مدار 24 ساعه داعيا المواطنين الى ضرورة التعاون مع الدفاع المدني والاجهزة الامنية.

من جهته اوضح المقدم سامي حمدان ان محافظة جنين هي اول من اعلنت عن انطلاق المجلس الاعلى للدفاع المدني على مستوى محافظات الوطن مؤكدا على ضرورة تكاتف الجهود والتشبيك مع كافة المؤسسات داعيا كافة المؤسسات تسليم خطتها للمجلس بأسرع وقت من اجل ادارة الكوارث والتصدي لها.

واضاف انه ابتداء من اليوم تم تكليف كل وزارة بوضع خطة لها من اجل التصدي لاي حالة كوارث والبدء فورا بعقد ورشات توعية واطلاق الحملة الاعلامية مشددا على ضرورة وجود متطوعين لاطفاء الحرائق في كل تجمع سكاني، مؤكدا على اهمية وجودهم لدورهم في تخفيف نسبة الخسائر في مكان الحادث

واوضح حمدان ان الدفاع المدني بصدد الاعلان عن انشاء اول وحدة متطوعين اليوم في فقوعه بالتعاون مع بلدية مرج بن عامر لتكون اول وحدة متطوعين لاطفاء الحرائق واكد على ضرورة الاهتمام بموضوع ادارة الازمات والكوارث وان نكون دوما مستعدين وجاهزين قبل حدوث أي كارثة.

وبين حمدان ان المجلس الاعلى للدفاع المدني يضم 17 مؤسسة رسمية ومن الممكن استقبال أي مؤسسة اهلية مشيرا ان المجلس اقر في قانون الدفاع المدني رقم "3" من عام 1998 من مداة رقم 7 والتي اعطت وزير الداخلية القانون لاعلان حالة الطواريء ويترأس المجلس وزير الداخلية وعضوية في الدفاع المدني وقادة المؤسسة الامنية وفي المحافظات يترأس المجلس محافظ كل محافظة ويكون نائبه مدير الدفاع المدني لكل محافظة مع 17 مؤسسة رسمية منها مديريات الصحة والشؤون الاجتماعية والاشغال العامة والزراعه والحكم المحلي.