الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو لبدة للمرح: أي إخلال في توفر سلعة الخبز هو تهديد للأمن القومي

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 22:17 )
الخليل-معا- قال وزير الاقتصاد حسن أبو لبده، إن المخابز في الأراضي الفلسطينية ليست كمحلات الكماليات من حق أصحابها إغلاقها متى شاؤا، "هذه المخابز تتعامل مع سلعة إستراتيجية لا يمكن الاستغناء عنها وأي خلل يهدد هذه السلعة هو تهديد للأمن القومي الفلسطيني وسيتم التعامل مع أصحاب المخابز على هذا الأساس ".

وأشار وزير الاقتصاد، في حديث خاص لبرنامج طلة صباح الذي يقدمه الإعلامي رائد الشريف على إذاعة مرح في مدينة الخليل، إلى احتجاج أصحاب المخابز، على قيام وزارة الاقتصاد بتخفيض سعر كيلو الخبر لـ 3.5 شيقل للمستهلك. وأوضح بأن سعر تكلفة إنتاج كيلو الخبز أقل من 3 شواقل ، وبالتالي التجار يربحون عند بيعها ب 3.5 شيقل معبراً عن عدم اعتراضه بربح التجار في سلعة الخبز ولكن يجب أن يكون هذا الربح ربحاً معقولا ولا يجب أن يكون فيه استغلالاً للمواطن.

مضيفا، بأن هناك حرب تشن من قبل أصحاب المخابز على المواطنين، ولذلك نقول لكل التجار كفى استغلالا للمواطنين في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.

وفيما يتعلق بسياسة الوزارة في محاربة الغلاء قال الوزير بأن هناك محاولة للسيطرة على استغلال الأسعار والفكر الاقتصادي الذي يقوم عليه اقتصادنا وهو فكر الاقتصاد المفتوح الذي سنحاربه في كل الطرق والوسائل.

وفيما يتعلق بوحدة النقد الإسرائيلية أكد الوزير بأن في هذا الوقت تعمل الوزارة على محاربة استخدام وحدة النقد الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية لأن هذه العملة يتم التعامل معها بطريقة مختلفة في اسرائيل ، فعلى سبيل المثال هناك سلع تباع في اسرائيل 1.3 شيكل ، أي يتم التعامل معها بالأغورة ، أما نحن فأقل عملة عندنا هي 0.5 شيكل ، وهذا يعتبر إجحاف بحق المواطنين معلنا بأن الوزارة وخلال الأيام القادمة ستعلن عن بعض السلع التي تباع بأرباح تصل إلى 100 % للمستهلك ، وهناك الكثير من السلع التي تباع على هامش هائل من الأرباح ، مشددا على ضرورة أن تعمل كل الجهات المسؤولة على تثقيف المستهلك حتى لا يقع فريسة لجشع التجار.