الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهدف تجنيدهم لصالحه: الشاباك يمنع الفلسطينيين من تلقي العلاج بشكل منهجي

نشر بتاريخ: 12/10/2006 ( آخر تحديث: 12/10/2006 الساعة: 16:21 )
بيت لحم - معا- جاء في تقرير نشرته منظمة اطباء لحقوق الانسان " ان جهاز الامن العام المعروف باسم " الشاباك " يمنع بشكل منهجي الفلسطينيين من دخول اسرائيل لتلقي العلاج .

واضاف التقرير ان الحديث يدور عن منع منهجي لدخول الفلسطينيين لتلقي العلاج الضروري وفي بعض الاحيان يؤدي تلقي هذا العلاج الى انقاذ حياة الشخص المعني .

واشار التقرير الى ان الشاباك يرفض دخول الفلسطينيين منذ البداية ولا يغير موقفه الا بعد ممارسة ضغوط قانونية .

واكد التقرير الذي وصل الى صحيفة هأرتس على دور الشاباك الحاسم في تقرير مصير المرضى الفلسطينيين, وقال " الشاباك هو صاحب القرار الاخير ويمتلك حق الفيتو فيما يتعلق بمنح المرضى الفلسطينين تصاريح دخول وكذلك فيما يتعلق بمنح الفلسطينين اذن السفر للخارج عبر المعابر المسيطر عليها من قبل اسرائيل ".

وتطرق التقرير الى ظاهرة استغلال الشاباك لضائقة المرضى الفلسطينيين بهدف تجنيدهم للعمل لصالحه واورد عددا من الحالات التي جرى فيها استدعاء المرضى لمقابلة ممثل الشاباك الذي اشترط منحهم تصريح الدخول الى اسرائيل بالعمل لصالح الجهاز او تزويده بمعلومات استخبارية عن اقرباء المرضى.

وجاء في رد الشاباك على تقرير المنظمة الانسانية ان سياستها في احباط العمليات الارهابية حسب وصفها نابعة من اعتبارات امنية وايجاد توازن بينها وبين الاعتبارات الانسانية والحفاظ على قوق الانسان مستذكرا محاولات المنظمات الفلسطينية ستغلال المرضى في تنفيذ عمليات عدائية .

واشار الشاباك الى ان عمله يخضع للمراقبة القانونية وانه يقوم بدراسة كل حالة من الحالات المقدمة وفقا لظروفها الخاصة .