الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يجري تمرين إخلاء وإنقاذ

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 15:33 )
رام الله- معا- أجرت مديرية الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة اليوم الاربعاء، تمرين إخلاء لمبنى الإدارة العامة للبنك الإسلامي العربي في مقرها الكائن في مدينة البيرة.

ودلك بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ومدير عام الدفاع المدني اللواء احمد رزق والمقدم محفوظ حنايشة مدير الدفاع المدني لمحافظة رام الله والبيرة ومدير عام البنك الإسلامي العربي سامي الصعيدي والخبير والمستشار الإعلامي للبنك د.محمود عباس وعدد من مدراء الأجهزة الأمنية والشرطة والمؤسسات في المحافظة.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أنه شارك في عملية الإخلاء والإنقاذ الوهمية العشرات من ضباط وطواقم ومتطوعي الدفاع المدني وعناصر الأجهزة الأمنية الأخرى وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كل حسب اختصاصه.

واستخدمت في العملية سيارات وأجهزة متنوعة تخص الدفاع المدني ومنها سيارة رافعة هيدروليك لإنقاذ وإخلاء الجرحى من الطوابق التسعة للبنك وإخراج محتجزين من داخل المبنى، وتضمنت العملية إخلاء وتحرير للنقود الموجودة في البنك تحت حماية ومرافقة الشرطة والأمن الوطني.

محافظ رام الله والبيرة وتميزت العملية بالنجاح بالتنظيم والدقة حسب شهادات المشاركين والضيوف وشكرت د.ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة القائمين على الفعالية مؤكدة أنها تعكس روح التعاون بين مختلف مؤسسات وقطاعات شعبنا.

وأضافت أن العملية عكست الجاهزية والروح العالية لدى مختلف مؤسساتنا للتعامل مع أي طارئ وتابعت أن سلامة أرواح المواطنين وحماية ممتلكاتهم على رأس جدول أعمال المحافظة.

ووصفت العملية بالناجحة بكل المعايير مشيدة بنفس السياق بجهود وأداء الدفاع المدني وقالت نتمنى أن تكون عملية الإخلاء القادم في القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة.

ومن ناحيته ذكر المقدم محفوظ حنايشة مدير الدفاع المدني لمحافظة رام الله والبيرة أن العملية تندرج ضمن برنامج ينفذه الجهاز لرفع جاهزية مختلف مؤسسات شعبنا للتعامل مع أي حدث طارئ أو كارثة سواء طبيعية أو من صنع الإنسان.

وأشاد بالالتزام والدور المميز لموظفي البنك خلال العملية موضحا انه تم إعدادهم تدريبيا خلال الفترة السابقة على عمليات الإسعاف والإنقاذ والإخلاء وغيرها مشددا على ان نشر الوعي والمعرفة في هذه الأمور يساهم في التقليل من نسبة الخسائر بشكل واضح على صعيد الأرواح والممتلكات.

وبدوره أشاد مدير عام البنك الإسلامي العربي سامي الصعيدي بدور جهاز الدفاع المدني الفلسطيني ومختلف مؤسسات شعبنا، مؤكدا أهمية تطوير التنسيق وتبادل الخبرات بينها.

وذكر الصعيدي ان عملية الإخلاء تندرج ضمن مشروع خطة استمرارية العمل بشكل منهجي وحسب المعايير الدولية ومتطلبات سلطة النقد الفلسطينية ضمن أي ظرف طارئ طبيعي أو صناعي.

وبين ان الخطة تتضمن استمرارية العمل ووجود بدائل جاهزة في حال حدوث أي طارئ لدى الإدارة العامة للبنك وبين الصعيدي ان مشروع خطة استمرارية العمل ضمن المعايير السابقة ينفذه البنك منذ سبعة شهور وتتضمن العديد من البرامج والمحاور للتعامل مع أي طارئ.