الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تخرج الفوج الرابع عشر "فوج القدس" بنابلس

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 16:45 )
نابلس-معا- احتفلت جامعة القدس المفتوحة ،منطقة نابلس التعليمية بتخريج الفوج الرابع عشر "فوج القدس" ، وذلك بحضور ممثل رئيس دولة فلسطين (راعي الحفل) محافظ نابلس العميد جبرين البكري، ورئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو، ورئيس مجلس الأمناء م.عدنان سمارة، ومدير منطقة نابلس التعليمية د.يوسف ذياب عواد، وأعضاء مجلسي الأمناء والجامعة، وحشد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية وجمهور غفير من الطلبة الخريجين وعائلاتهم .

وبدأ الاحتفال بدخول موكب الخريجين والمشرفين الأكاديميين وموكب رئيس الجامعة وأعضاء مجلسي الأمناء والجامعة وسط ابتهاج الأهالي بأبنائهم تلاها فعاليات الاحتفال الرسمية من تلاوة آيات عطره من الذكر الحكيم ثم الوقوف تحية السلام الوطني الفلسطيني أعقبه الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار .

وألقى محافظ نابلس العميد جبرين البكري كلمة ممثل رئيس دولة فلسطين ( راعي الحفل ) نقل خلالها تحيات ومباركة الرئيس محمود عباس ( أبو مازن ) للطلبة الخريجين وذويهم الذين انتظروا هذه اللحظة المفعمة بالاعتزاز مشيداً بجهود هذه الجامعة الراسخة في فلسطين رسوخ شعبنا نماء وعطاء ومواجهة وإصرار على بلوغ أهدافنا في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا البكري إدارة الجامعة ومجلس أمنائها لاتخاذ خطوة جريئة في البدء بالدراسات العليا دون أن يقف احد في طريق هذه الجامعة التي تسعى دائماً نحو التطور والبحث العلمي وفق خطط استراتيجية مدروسة.

وتقدم رئيس مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة م. عدنان سمارة، في كلمته في الاحتفال، بأحر التهاني باسمه وباسم مجلس الأمناء إلى الخريجين والخريجات على حصولهم على الشهادة العلمية الأولى.

واستعرض سمارة المراحل التي مرت بها الجامعة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم والمرحلة الأولى كانت التأسيسية التي اشتدت فيها قبضة الاحتلال على شعبنا واعتقل الاحتلال طلبتنا واحتجزهم في السجون، لذا قررنا أن نبحث عن طريقة نصل فيها إلى طلبتنا ما داموا لا يستطيعون الوصول وأكد سمارة أن الجامعة خطت خطوات كبيرة في مجال استعمال الوسائل العلمية واعتمدت على الفصول الدراسية الافتراضية، والتسجيل الالكتروني، وبنك الأسئلة، عملت على تشجيع البحث العلمي فلا تطور دون الأبحاث العلمية.

وهنأ رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. عمرو، في كلمته الطلبة الخريجين بمناسبة تخرجهم، مؤكدا أن الجامعة حققت إنجازات كبيرة، أهمها أنها استطاعت من خلال عملها على مدار 20 عاما في الوطن على تخريج قرابة 55 ألف دارس ودارسة، مضيفا أنه يدرس فيها في الوقت الحالي قرابة 65 ألف دارس ودارسة، لتكون بذلك كبرى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، إذ تشكل ما نسبته 43% من مجموع التعليم العالي في الوطن.

ووجه د.عمرو شكره إلى رئيس الوزراء د.سلام فياض الذي قدم ولا زال الدعم المعنوي والمادي لإقامة مبنى منطقة نابلس التعليمية، شاكراً أيضا لجنة إنشاء مبنى منطقة نابلس التعليمية وعلى رأسها م.منيب رشيد المصري رجل الإعمال الفلسطيني وابن نابلس البار، وايضاً الى بلدية نابلس ورئيسها م.عدلي يعيش لما يقدمونه من كافة التسهيلات.

وأكد أ.د عمرو أن الجامعة تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية بين أبناء شعبنا الذين فرقتهم السياسة، إذ تجمع مؤسساتها في الضفة وغزة في نظام عمل موحد، وهي المؤسسة الوحيدة التي لم تتأثر بالانقسام وتواصل تأدية رسالتها الأكاديمية على أكمل وجه.

وخاطب أ. د عمرو الخريجين قائلا:" عليكم أن تقوموا بنقل ما تعلمتموه خلال سنين تواجدكم في الجامعة إلى مجتمعكم وتعملوا على خدمته، وتقوموا بتقديم جامعة القدس المفتوحة بأفضل صورها خصوصا أن طلبتها من الطلبة المتفوقين في مختلف المجالات على مستوى مؤسسات الوطن المختلفة".

وطالب عمرو الخريجين بالانضمام إلى الأقسام الخاصة بالجامعة بمتابعة الخريجين، وقال إن القدس المفتوحة هي الجامعة الوحيدة التي تقوم بمتابعة خريجيها لحين تمكنهم من الحصول على العمل المناسب والانخراط في مجتمعهم على أكمل وجه وهنأ، في كلمته، كافة الخريجين وكافة المشاركين الذين نجحوا في التخرج من الجامعة، كما شكر الطاقم القائم على تنظيم احتفالات الجامعة على الجهد الذي يبذلونه في هذا المضمار.

ونقل رئيس المجلس القطري في جامعة القدس المفتوحة زياد الواوي، في كلمة مجلس الطلبة تهاني المجلس للطلبة الخريجين، مؤكدا أن جامعة القدس المفتوحة تسير بخطى ثابتة وواثقة اتجاه وضع الجامعة بمكانتها المتقدمة على المستوى الأكاديمي, حيث نواكب تطور الجامعة وبرامجها لحظة بلحظة، فقد خطت الجامعة خطوة متقدمة بتطوير البرامج من التركيز إلى التخصص...وبإدخال فلسفة التعليم المدمج والالكتروني ليستطيع الدارس أو الدارسة تلقي ومناقشة علومه وهو في منزله أو عمله..كما أن الجامعة بدوائرها المختلفة تعمل جاهدة في مجال التبادل الطلابي مع الجامعات العربية وتعزيز فكرة التنافس والبحث العلمي وكان لدارسينا شرف حصول دارسة ببحث تقدمت به في مسابقة شاركت فيها ثلاثون جامعة عربية بأن حصلت دارسة القدس المفتوحة على المركز الأول في مصر وبإقرار من وزارة التربية والتعليم فان نسبة سبعين بالمئة ممن يجتازون امتحان القبول لسلك التربية والتعليم هم خريجو جامعة القدس المفتوحة .

وألقت الطالبة هناء غازي الأسعد كلمة المتفوقين بالنيابة عن زملائها وزميلاتها الخريجين ووجهت الشكر لرئاسة الجامعة ممثلة بالأب الحنون والمعلم الكبير الأستاذ الدكتور يونس عمرو الذي عمل على الارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية والتربوية على مدار سنوات الجامعة منذ تأسيسها وحتى هذه اللحظة، حتى أصبحت جامعتنا محط أنظار جميع فئات أبناء المجتمع، وأصبحت لها سمعتها المشهود لها محلياً وعربياً وعالمياً،كما انهى اهدت تخرجها وتفوقها الى منطقة نابلس التعليمية ومديرها د.يوسف ذياب عواد واعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية التي تبذل قصارى الجهد لخدمة الطالب.

وفي نهاية الاحتفال تلا عميد التسجيل والقبول د. جمال إبراهيم أسماء الخريجين، تم توزيع الشهادات على الدارسين الخريجين وتولى عرافة الحفل د.خالد دويكات.