الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء ينشر البيانات الاحصائية بشكل مستقل ودون تدخل

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 17:16 )
رام الله -معا - قال مساعد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء للشؤون الإحصائية محمود جرادات، اليوم الأربعاء، إن الجهاز يقوم بنشر البيانات الإحصائية بشكل مستقل، ودون تدخل من أية جهة كانت.

ولفت جرادات جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها الجهاز في مقره برام الله حول "آلية احتساب مؤشرات إحصاءات العمل" إلى أنه عندما ينشر الجهاز أي رقم يكون له تماس مباشر مع الجمهور مثل بيانات القوى العاملة، تثار بعض الأسئلة، لافتا إلى أن الجهاز أسوة بمعظم المؤسسات العربية المماثلة، يؤدي مهامه باستقلالية، وشفافية، واستنادا إلى المعايير الدولية ذات الصلة.

وقال: بيانات القوى العاملة موضوع مهم، خاصة فيما يتعلق بالبطالة، ونسبة المشاركة، لذا تبرز أسئلة كثيرة بخصوصها.

وأعلن عن قيام الجهاز بتشكيل لجنة استشارية لتطوير إحصاءات القوى العاملة، تضم خبراء ومختصين من عدد من المؤسسات مثل الجامعات، والوزارات وغيرها.

وبين أن مواقف العديد من الجهات تجاه بعض البيانات الإحصائية يرتكز على معتقدات وآراء غير مبنية على أسس علمية أو معرفية، مضيفا "إن بعض الآراء تبنى على اعتقادات، وهذه ليس لها مكان في أي عمل تخطيطي، إذ أن أي عمل من هذا القبيل يقوم على بيانات حديثة ودقيقة".

ونوه إلى حرص الجهاز على خدمة شتى الفئات خاصة الباحثين، وبالتالي فإنه يتيح لهم العمل والاستفادة من البيانات الخام، بعد اتخاذ الإجراءات التي تضمن سرية البيانات.

من ناحيته، ذكر مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية في الجهاز يوسف فلاح، أن الورشة تندرج ضمن برنامج الجهاز لتعزيز التعاون والتواصل بينه وبين المستخدمين للبيانات الإحصائية.

وقال: ضمن سياستنا التواصل مع المستخدمين، حول كيفية احتساب العديد من الأرقام والبيانات الإحصائية، وآلية جمعها ومعالجتها، وأشار إلى أن هناك كثيرا من الأحاديث التي تدور حول الأرقام التي يوردها الجهاز بخصوص البطالة وغيرها، مبينا أن الجهاز منفتح على أية مقترحات أو آراء فيما يتعلق بآلية عمله.

وقدمت مسؤولة دائرة إحصاءات العمل في الجهاز سهى كنعان، نبذة حول آلية احتساب مؤشرات العمل، موضحة أن التحضير لمسوح القوى العاملة بدأ العام 1994، حيث تم تصميم الاستمارة المتعلقة بها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وقالت: تم تنفيذ تجربة قبلية في النصف الأول من العام 1995، ثم قمنا بتنفيذ أول دورة في تشرين الأول من العام ذاته، ولفتت إلى أن مصادر بيانات الجهاز تتمثل في التعدادات وتنفذها مرة واحدة كل 10 أعوام، ومسوح العينة، والسجلات الإدارية.