الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يستقبل الهيئة الاستشارية الفلسطينية لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 18:02 )
جنين – معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مقر المحافظة، مجموعة المبادرة للتوقيع على ميثاق شرف سياسي يضمن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الأطر السياسية والهيئات المنتخبة، على أساس نسبة تمثيل يتم التوافق عليها ضمن القوائم الانتخابية المختلفة في إطار العمل السياسي في فلسطين، وهي مجموعة ضغط تعمل ضمن فعاليات الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في محافظة جنين.

من جهته أشار مروان محاجنة من الهيئة الاستشارية إلى أن المبادرة ضمن مؤسسة غير حكومية يعمل فيها شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على إنصاف المعاقين، مطالبا المحافظ التدخل لصالحهم سياسة الدمج الاجتماعي والمشاركة السياسية والضغط والمناصرة على المؤسسات الاجتماعية لدمج المعاقين في الانتخابات المحلية.

واوضح انهم أصدروا ميثاق شرف سياسي لهم ووقعت عليها عدد من الأحزاب السياسية في جنين ونابلس كدعم ومؤازرة للشباب المعاقين وسلم المحافظ نسخة عن هذا الميثاق الذي يتحدث عن مختلف القضايا التي تسهم في تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة .

وفي ذات السياق اطلع المحافظ على فحوى الميثاق، مرحبا بمجموعة الشباب المبادرين، وبجهودهم وببصمة هذه الشريحة المنتجة في المجتمع.

وقال "نحن مع القانون لإنصاف هذه لفئة وان إصداركم للميثاق مبادرة جيدة ونحن نرحب بكم دائما وسند لكم".

وأضاف "قمنا بتشكيل مجلس أعلى للشباب وأتمنى كذوي احتياجات خاصة أن تفرزوا لنا شبابا ذكورا وإناثا وان تكونوا في المجلس من اجل رفع توصيات هذه الشريحة بشكل جيد".

هذا وتحدث احد الشباب من ذوي الاحتياجات لخاصة انه يجب أن نتحدث عن الواقع ونبتعد عن الشعارات، مطالبا بضرورة تطبيق القانون الذي يتحدث عن تعيين 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة وان يكون لتعيين حسب القدرات والكفاءات وان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب.

وأضاف آخر، أن هناك أشخاصا لا يحملون شهادات علمية لكنهم يمتلكون كفاءات مهنية عالية وإن تقريرا صدر عن الإحصاء المركزي الفلسطيني يشير إلى أن نسبة المعاقين في جنين 4,1 % وان هؤلاء مؤهلين لسوق العمل وان هناك نسبة عالية من الشباب في المحافظة يعانون من البطالة مما يشكل عائقا أمام حياة كريمة لهم ولعائلاتهم، ويحول دون تمكينهم من الزواج أو فتح ورشة عمل مدره للدخل.

وفي هذا الصدد تحدث المحافظ عن الوضع العام في جنين وأن هناك نسبة عالية من الشباب العاطلين عن لعمل حوالي 16000 خريج، وانه يضغط دائما في كل الاتجاهات لحل هذه لإشكالية .

واقترح المحافظ على الأشخاص المشاركين في الاجتماع أن يكون هناك لقاء موسعا لهذه الشريحة مع وزير الصحة وديوان الموظفين لطرح قضاياهم .

كما أشار احد الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة أن هناك محورين يجب العمل عليهم، مطالبا المحافظ بالمساعدة في ذلك ، المحور الأول: زيادة نسبة العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بعدد السكان أربعة مليون مهم 310 ألاف من ذوي الاحتياج الخاصة . المحور الثاني : تشكيل لجنة في المحافظة من اجل متابعة قضاياهم ومشاكلهم على أن يكون المحافظ رئيسا للجنة كونه ممثلا للرئيس محمود عباس.

من جهته رحب المحافظ بطرحه وأعرب عن استعداده للتعاون.