الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

اختتام فعاليات التبادل الشبابي العربي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/07/2011 ( آخر تحديث: 28/07/2011 الساعة: 12:01 )
طولكرم- معا- منتصر العناني- برعاية الرئيس محمود عباس وبمشاركة شبابية عربية فريدة ومميزة من سبع دول عربية ولأول مرة من المغرب وتونس وسوريا والجزائر والبحرين والأردن ومصر، اضافة الى مشاركين من كافة محافظات فلسطين، وفي خطوة نوعية وعلى ارض فلسطين، اختتم امس في مدينة بيت لحم فعاليات برنامج التبادل الشبابي العربي الفلسطيني الثاني، بحضور وزيرة السياحة والآثار الدكتورة خلود دعيبس ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل والنائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة، والمدير التنفيذي للمركز، مشرف عام التبادل رياض خنفر وعدد من ممثلي مركز شباب عايدة في بيت لحم وعدد من شخصيات المحافظة وممثلي المؤسسات. وعلى هامش الحضور تم تسليم المشاركين شهادات التخرج، كما تضمن الحفل تقديم دروع تقديرية للداعمين والممولين لفعاليات التبادل.

وقد استهلت الوفود زيارتها الى رام الله بوضع اكليل من الزهور على ضريح الشهيد ياسر عرفات في مقر المقاطعة، ومن ثم توجهت الوفود الى مقر الرئاسة للقاء ممثل الرئيس عباس، حيث رحب الدكتور حسين الاعرج ممثلا عن الرئيس بالوفود المشاركة وبذلك بحضور السفراء المعتمدين لدى فلسطين من الدول المشاركة، من سفراء المغرب وتونس ومصر.

وكانت الوفود المشاركة في التبادل قد التقت أيضاً دولة الدكتور سلام فياض في رام الله، حيث خص دولة الدكتور فياض المشاركين بجلسة طويلة ومستفيضة حول الوضع الحالي في فلسطين، متحدثاً مع عدد من المشاركين العرب ومعبراً عن تقديره للجهود التي نظمها مركز الحياة في فلسطين والأردن بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار لإنجاح التبادل.

وعبر الدكتور فياض عن فخره وسعادته بالجهود التي قادها مركز الحياة لاستضافة الوفود ودعوتها لزيارة فلسطين، منوهاً الى ان هذه الحالة قد شكلت بالفعل اختراقا حقيقيا لحالة الحصار التي تضربها الأفكار الغير منطقية لدى بعض الاخوة في الدول العربية الشقيقة، والتي تمنع الشباب العربي من زيارة فلسطين والاندماج في برامج شبابية منظمة بالكامل من مؤسسات شبابية فلسطينية وبإشراف رسمي عالي المستوى.

وأضاف الدكتور فياض، ان الكثير من الوفود تزور فلسطين، ولكن هذا الوفد يشكل حالة فريدة كونه شبابيا ومتنوعا وعربيا ويضم مشاركين عرب من عدة دول عربية في وفد ونشاط واحد.

وزارت الوفود مدينة الروابي أيضاً، حيث قدم فريق العمل في المدينة شرحاً مفصلاً عن مشروع الروابي الريادي، ومن ثم تم اصطحاب الوفود في جولة ميدانية داخل المناطق الإنشائية للمشروع.

وعلى هامش اختتام فعاليات التبادل في بيت لحم، وقع كل من مدير مركز الحياة الاستاذ رياض خنفر ممثلا عن مركز الحياة، وعبد المجيد الفاسي الفهري ممثلا عن الرابطة المغربية للشباب من اجل التنمية والحداثة اتفاقية اطار تعاون شبابي لتنظيم العلاقة الشبابية بين شباب فلسطين والمغرب، هدفت الى تعزيز الشراكة بين المؤسستين الشبابيتين والى التمهيد لحملة توأمات بين مدن ومؤسسات فلسطينية ومغربية والتنسيق لاحقا مع المحافظين ورؤساء البلديات في هذا الإطار.

من جهته، فقد عبر النائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة المنظم للحدث عن تقديره العميق للترتيبات الضخمة والدعم الكبير الذي حظي به التبادل من الرئيس ورئيس الوزراء ووزارة السياحة والاثار ووزارة الشؤون المدنية ومحافظات نابلس ورام الله وبيت لحم وبلدية نابلس ومطاعم كريستال وشركة المدموج التجارية ومنتجع حياة نابلس والأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية ومجموعة الاتصالات الفلسطينية (بال تل) وجامعة النجاح الوطنية ومركز شباب عايدة وفندق السيزر وفندق الروكي ومركز شباب عايدة وقرية حداد السياحية قيادة الشرطة الفلسطينية والشرطة السياحية وتلفزيون فلسطين ووسائل الاعلام ووكالات الاخبار الفلسطينية لتغطيتها الحدث.

|139449|

يذكر ان الوفود قد زارت محافظة اريحا والتقت محافظ اريحا اللواء ماجد الفتياني واللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس امناء الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية.

وفي جنين استكملت الوفود زيارتها وزارت مخيم جنين ومتحف التراث الفلسطيني ومسرح الحرية، ثم توجهت الى نابلس والتقت فعاليات المحافظة، وشاركت في مادبة غداء حضرها النائب ناصر جمعة وعدد من اعضاء مجلس ادارة مركز الحياة رامي العالول وولاء الكيلاني وعفاف خلف، والنائب محمود العالول، ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ومدير منطقة نابلس التعليمية في القدس المفتوحة الدكتور يوسف ذياب، وزارت الوفود الحرمين القديم والجديد في جامعة النجاح الوطنية، وحضرت حلقة نقاش حول البيئة في فلسطين، وزارت منتزه سما نابلس والبلدة القديمة.

ثم توجهت الوفود الى رام الله وبيت لحم وقامت بعدة جولات تدريب بالتعاون مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية وورشة عمل قدمها الاستاذ احمد غنيم، بالاضافة الى زيارات ميدانية ضمن برنامج اسبوعي حافل تعرف فيها المشاركين العرب على فلسطين ومدنها ومؤسساتها.
|139448|