الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تختتم الملتقى الطلابي الـ7 لبرنامج استكشاف القانون الدولي

نشر بتاريخ: 29/07/2011 ( آخر تحديث: 29/07/2011 الساعة: 18:41 )
اريح-معا- اختتمت " اليوم" أعمال الملتقى الطلابي السابع لبرنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني , والذي عقد في قرية أريحا السياحية للفترة من 28-29/7/2011 ,وبمشاركة المدارس المشاركة في مشروع استكشاف القانون الدولي الإنساني في مديريات التربية و التعليم في محافظات الوطن وبحضور محافظ أريحا المهندس ماجد الفتياني ورئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح ومدير عام الإشراف التربوي أ. ثروت زيد ومدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش و النائب الفني بسمات سالم وممثلين عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر الدولي ومؤسسة الحق .

في كلمته أشاد محافظ أريحا بالجهود التي تبذلها وزارة التربية و التعليم من اجل توعية طلبتنا بحقوق الإنسان الفلسطيني كما أشاد بدور الصليب الأحمر في رصد و توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني .

وفي ذات السياق أكد الفتياني على أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يقبل بهذه الانتهاكات الممارسة من قبل الاحتلال ولابد من الاعتراف بالحق الفلسطيني في العيش بكرامة, كما قدم شكره للطلبة المشاركين بتقديم بحوث ودراسات ترصد انتهاكات التي يمارسها الاحتلال .

بدوره رحب الحواش بالحضور, مهنئاً الطلبة على هذه الإبداعات و البحوث المتميزة و التي جسدت وعي عميق لابنائنا الطلبة بحقوقنا المشروعة في العيش بكرامة و حرية، مؤكداً على أهمية مشاركة ودورالطلبة في رصد الانتهاكات الإسرائيلية و تعريف العالم بقضيتنا الفلسطينية .

من جانبه اشار رئيس بلدية أريحا حسن صالح إلى أن موضوع القانون الدولي موضوع مهم وعلى الجميع أن يكونوا على وعي ودراية به , داعياً في نفس الوقت إلى مزيد من الوحدة الفلسطينية لكي نستطيع ان ننال حقوقنا الوطنية.

فيما عبر ممثل الصليب الأحمر عن سعادته لتواجده اليوم في هذا الملتقى الطلابي , مشيراً إلى أن برنامج استكشاف القانون الدولي و الإنساني يدرس في 40 دولة في العالم ويهدف إلى تطوير الوعي الثقافي والاجتماعي بين الشباب .

كما أضاف أن التجربة الفلسطينية على مدار 7 سنوات كانت مميزة شاركت فيها ( 272 مدرسة )و ( 150 الف طالب وطالبة ) و ( 600 معلم ومشرف تربوي) استطاعوا جميعا أن يرصدوا و يوثقوا كثير من الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني .

بدوره قدم ثروت زيد مدير عام الإشراف والتدريب في الوزارة الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى من مدراء تربية ومدارس ومعلمين و طلبة و مؤسسات، مؤكداً على أن التعليم يجب أن يكون انعكاس لثقافة المجتمع وان مسؤولية التعليم تقع على عاتقنا جميعاً و لابد من تكامل الجهود من اجل نتاج تعليمي مميز .

هذا واشتمل الحفل على عروض قدمتها المدارس المشاركة في مواضيع متنوعة تحدثت عن المجازر التي ارتكبها الاحتلال في عام 48 و بناء المستوطنات والانتهاكات الإسرائيلية والهجوم على غزة والحفريات تحت المسجد الأقصى فيما قدم الطالب يحيى ابوزيد من مديرية القدس قصيدة تحدثت عن الوحدة الوطنية .

وفي نهاية الحفل تم تكريم المؤسسات المشاركة و الداعمة والمشرفين على مشاريع الطلبة و المدارس و الطلبة الفائزين بالمشاريع حيث حصلت الطالبة بريهان عيد الهليس من جنوب الخليل على المركز الأول , والطالب كاظم محمود صعايدة من ذكور العوجا الثانوية في أريحا على المركز الثاني في مشروع الرصد والتوثيق .

فيما حصلت مدرسة بنات مسلية الثانوية من قباطية على المركز الاول في برنامج استكشاف القانون الدولي الانساني عن مشرع " مجزرة الدوايمة" و مدرسة الأمة الثانوية / القدس على المركز الثاني عن مشروع " الشيخ جراح" فيما ذهب المركز الثالث مناصفة بين مديرية تربية رام الله و مديرية ضواحي القدس .