الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجد: حكام جدد للعبة الشطرنج قريبا

نشر بتاريخ: 30/07/2011 ( آخر تحديث: 30/07/2011 الساعة: 15:10 )
جنين- معا- عصري فياض- قال عبد الرحمن مجد رئيس لجنة الحكام المركزية في الاتحاد الفلسطيني للشطرنج إن اللجنة وبالتنسيق مع رئيس الاتحاد خالد عز الدين ستعلن قريبا عن انضمام عشرة حكام جدد لها من بينهم حكمتين.

وأضاف مجد أن الهدف من توسيع دائرة الحكام في اتحاد الشطرنج هو ضخ دماء جديدة ومواكبة ومجارات التوسع العددي للعبة الشطرنج على مستوى الوطن.

وأضاف مجد إن الحكمتين هن من وزارة التربية والتعليم، كانا قد شاركا في تحكيم بطولات مركزية في التربية والتعليم خلال السنوات الماضية، وتابع مجد يقول إن عدد الحكام الحاليين في الاتحاد هو 15 حكما فقط، وحول دور الاتحاد في تطوير دائرة الحكام قال مجد منذ أن تولى خالد عز الدين رئاسة الاتحاد منذ ثلاثة سنوات، تطور التحكيم بنسبة تفوق تطوره في العشرين سنة الماضية.

وأضاف مجد أن هذا التطور والتقدم تمثل في التواصل مع الاتحادات العربية والإقليمية والدولية.

بطولة فلسطين الفردية في قوصين
وعن بطولة فلسطين الفردية التي نظمها الاتحاد في نادي قوصين قال مجد لقد كانت هذه البطولة هي الاميز من بين البطولات على مدار سنوات عدة، وأضاف أن المشاركة كانت قوية جدا وانه تم انشاء ثلاث لجان من اجل توفير اكبر درجة من الضبط لإدارة البطولة وتحكيمها وهذه اللجان هي اللجنة التحكيمية ولجنة الاستئناف وتعنى بمعالجة الإشكاليات واللجنة الثالثة هي لجنة الطعون.

وقال مجد إن البطولة مرت بنجاح كبير وقد حملت معها التميز في الأمور الثلاث الأول التحضير من قبل اللاعبين والانضباط العالي ولأول مرة نصل للجولة التاسعة ولم نستطع حسم الفائز الأول بوضوح بسبب تقارب النقاط بين سبعة لاعبين ، وهذا مؤشر على قوة البطولة.

القانون الدولي
وحول توجهات اللجنة التحكيمية في الاتحاد قال مجد إننا نسعى لتطبيق القانون الدولي من اجل تعويد المشاركين على إلية اللعب ضمن هذا القانون وحتى يكونوا متمرسين ومستعدين للمشاركات الخارجية.

وقال إن تطبيق النظام الدولي في البطولات الخارجية حازم، وهناك تدقيق على اصغر الأمور، كما أن الحالة الانضباطية حاضرة بقوة هناك.

وعن طموحه قال مجد لقد قطعت شوطا لا بأس به نحو الشارة الدولية وذلك بفضل الدورات والمشاركات التي تلقيتها وقمت بها في الدول العربية وغير العربية مثل لبنان واليمن والأردن وتونس وغيرها، بفضل الحالة التطويرية والانفتاح على الخارج الذي تحقق ويتحقق يوما بعد يوم مع التواصل بالاتحادات والدول الأجنبية والعربية بفضل نشاط الاتحاد الفلسطيني للشطرنج.