الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة جهود تختتم المرحلة الثالثة من مشروع تعليم الكبار

نشر بتاريخ: 30/07/2011 ( آخر تحديث: 30/07/2011 الساعة: 14:33 )
طولكرم- معا- عقدت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية يوم امس الجمعة، في مقرها اجتماعا ختاميا تقيميا لانجازات المرحلة الثالثة ضمن المشروع والمتمثلة في تطوير ثلاثة مناهج تدريبية عكست نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية التي تم تنفيذها العام المنصرم في محافظات طولكرم وسلفيت وقلقيلية.

ونوقش خلال الاجتماع النسخ الاولية للمواد التدريبية المطورة لاعتماد محتوياتها التدريبية واجراء التعديلات اللازمة لتخرج في النهاية على شاكلة مادة تدريبية علمية في ثلاثة مواضيع مجتمعية واسرية.

وخلال الاجتماع قدم منسق المشروع بهاء الخطيب لمحة مختصرة عن طبيعة المواد التدريبية المطورة وعرض نماذجا من المحتويات التدريبية لتقييمها.

من جانبها اشارت د. نهى عطير المشرفة الرئيسية على تطوير المناهج التدريبية أن المناهج المطورة تتلائم وطبيعة المجتمعات المحلية في المحافظات الثلاث الامر الذي سيعكس مدى الاثر والاستجابة الايجابية المتوقع احداثها لدى المستفيدين من برامج التدريب.

ومن جانب اخر تحدث ممثلي المجموعات التدريبية عن أهمية تطوير هذه المناهج لما تتلمسه وتستنظره الحاجه المجتمعية، مؤكدين على ضرورة العمل بشكل اكبر مع المحافظات الفلسطينية المختلفة وتحديدا الشمالية منها بسبب تكريس العمل في تنفيذ البرامج التدريبية بشكل عام في محافظات محدده دون سواها.

وفي ذات السياق عبّر الاعضاء في اللجنة الاستشارية عن الجودة العالية للمحتوى التدريبي المطور، مؤكدين على اهمية الاستمرار في تطوير مناهج تدريبية اخرى في المستقبل.

فيما اكد المستشار الفني للمؤسسة سامر سلامه على ترسيخ مبدأ التشارك الجماعي في انجاز المشاريع والبرامج التدريبية الهادفة، مشيرا الى العمل المستقبلي الموسع في مجال تعليم الكبار في فلسطين الذي سيضم جهات عديدة من مؤسسات رسمية واهلية بالتعاون مع المؤسسة الالمانية لتعليم الكبار DVV في انشاء المركز التدريبي والتعليمي الاول من نوعه في فلسطين ومنطقة الجوار بهدف تكريس مفهوم التعلم مدى الحياة وتقديم الخدمات التدريبية المتطورة لكافة الفئات والشرائح المجتمعية.

الجدير ذكره انه وخلال شهر رمضان المبارك سيتم اعداد الماده واخراجها بشكلها النهائي كدليل تدريبي علمي معتمد فيما سيتم بُعيد انتهاء الشهر الفضيل، اجراء جملة من الورش التدريبية بغرض اختبار المواد المطورة اضافة الى اكساب الخبرة العملية للمتدربين المشاركين في المشروع بإشراف الطاقم التدريبي الرسمي وطاقم المشروع واللجنة الاستشارية.