الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة تنظم عشر ورش عمل تعريفية بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 13:10 )
غزة-معا- أنتهت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من تنظيم عشر ورش عمل تعريقية بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات، وذلك ضمن مشروع "تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في تحويل النزاعات" الممول من مؤسسة فريدريتش ايبرت الألمانية.

وقام بتنفذ ورش العمل والتدريب فيها مجموعه من العاملين في المنظمات الاهلية الاعضاء في قطاعات شبكة المنظمات الأهلية "44 مشاركا" والذين تلقوا تدريبا مكثفا في مجال تحويل النزاعات حيث تم تزويدهم بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات وكذلك تم تدريبهم حول مهارات عرض وتقديم هذه المفاهيم لقطاعات المجتمع المختلفة ,حيث تم عقد عشرة ورشة عمل تعريفية بمفاهيم النزاعات وادوات تحليل النزاع واستراتجيات تحويل النزاع.

واستهدفت ورش العمل التعريفية العشرة قطاعات واسعه من المجتمع في محافظات قطاع غزة كالشباب والنساء والعاملين في المنظمات الأهلية وغيرها.
وفي هذا الاطار تم عقد ورشة العمل في مقر الهيئة الشبابية التابعة لنادي خدمات رفح والتي استهدفت عشرون مشاركا من كافة مؤسسات المجتمع المحلي العاملة بمحافظة رفح .

وافتتح منسق الهيئة الشبابية مؤمن شقفه الورشة مرحبا بالحضور مثمنا جهود شبكة المنظمات الأهلية ومؤسسة فريدريتش ايبرت في توعية و تثقيف مؤسسات المجتمع المدني بهدف تعزيز دورها غي تعزيز السلم الاهلي و احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان على طريق بناء نموذج مجتمعي ديموقراطي .

من ناحيته استعرض سمير مخيمر الباحث بمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان خلال الورشة العديد من الموضوعات كالتعريف بمفهوم النزاع و أنواعه و أنماطه وادوات تحليل النزاع وترسيم النزاع واستراتجيات تحويل النزاع و منها الوساطة و المفاوضات .

وأكد مخيمر على مدى أهمية هذا الموضوع خاصة بالنسبة للمجتمع الفلسطيني الذي يعيش الكثير من النزاعات على جميع المستويات، مشيرا إلي الضرورة الملحة لتبني استراتجيات تحويل النزعات كالتفاوض والحوار والتحكيم والوساطة واعتمادها في اية نزاعات .

ومن جهتهم اكد المشاركون في هذة الورشة على ضرورة تنفيذ المزيد من هذه الورش التعريفية يموضوع تحويل النزاعات لتستهدف جميع فئات المجتمع الفلسطيني .