الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع الإعلامي يعقد جلسة تثقيفية حول حقوق الشباب في المجتمع

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 13:26 )
غزة-معا- عقد التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني اليوم، جلسة تثقيفية حول حقوق الشباب في المجتمع الفلسطيني بالشراكة مع معهد دراسات التنمية "IDS" في مقر التجمع بخانيونس، وذلك بمشاركة عدد من أعضاء وكوادر التجمع و نشطاء في مؤسسات المجتمع المدني.

وناقش المجتمعون دور وحقوق الشباب ودورهم في التغيرات المحيطة بهم وتفاعلهم مع الثورات العربية.

وقالت منسقة الجلسة شفا أبو لحية إن هذا الجلسة هدفت لتعريف الشباب بدورهم الحقيقي في عمليات التغيير والاستنهاض التي تشهدها المنطقة، إلى جانب تعريفهم بحقوقهم السياسية والمدنية التي كفلها القانون.

واشارت أبو لحية إلى أن عدم معرفة الشباب بحقوقهم يرجع إلى الأوضاع الراهنة وعدم وجود قانون ثابت يضمن حقوقهم بواقعية وليس مجرد حبراٌ على ورق وبالإضافة إلى استغلال المؤسسات للشباب وعدم إعطائهم الحق في اتخاذ القرارات المستقلة.

وأوضحت أبو لحية أن حقوق الشباب ضائعة وقضياهم مهمشة وأرجعت ذلك إلى عدم تطبيق القانون بشكل فعلى والى جانب ضعف دور المجلس التشريعي بالحفاظ على هذه الحقوق المكفولة لدى الشباب.

وتمنت أبو لحية على المؤسسات الأهلية والحكومية الانتباه إلى الشباب وحفظ حقهم بكونهم الشريحة الأهم بالمجتمع.

ومن جهة أخرى قال الناشط في مؤسسات المجتمع المدني عبد الله العقاد إن الشباب في المجتمع الفلسطيني مهمش ويمر في مرحلة ضياع.

وبين أن الثورات العربية أصبحت بمثابة جلسات ثقافية يستفيد منها الجميع، وان مجتمعا الفلسطيني بعد مشاهدته الثورات العربية حاول أن يفعل ثوره ضد الانقسام فخرج في الخامس عشر من آذار يصرخ بكل صوته إنه يريد الانقسام، ولكن سرعان ما حوصرت تلك الثورة.

وأوضح العقاد أن حقوق الشباب مهدورة، بسبب الظروف التي يمر به المجتمع الفلسطيني من احتلال وحصار وانقسام داخلي وعدم وجود قانون للشباب من خلاله يستطيع كل شاب أن يأخذ حقه.

وطالب العقاد من الشباب أن يناضل من اجل وضع قانون الشباب الفلسطيني وان لا يستكين حتى تتحقق جميع مطالبه.

من جهته طالب المشارك مسلم البريم بضرورة سن قانون للشباب يكفل حقوقهم ويضمن حقهم في العمل والعيش في امن وان يضمن له حرية الري والتعبير بأمان .

وبين البريم انه من حقه كشاب عندما ينهى دراسته أن يحظى بوظيفة تؤمن له مستقبله ورزقه، معتبرا أن قانون الشباب هو الضامن الحقيقي لحقوق الشباب الفلسطيني.

يشار إلى التجمع الإعلامي قامة بعدة ندوات وورش عمل حول قانون ومستقبل الشباب وكيفية النهوض بالشباب الفلسطيني .