الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الارشاد النباتي بزراعة بيت لحم ينفذ اللقاء الثامن للمدارس الحقلية

نشر بتاريخ: 01/08/2011 ( آخر تحديث: 01/08/2011 الساعة: 13:58 )
بيت لحم- معا- نفذت قسم الارشاد النباتي في مديرية زراعة بيت لحم اللقاء الثامن للمزارعين المنتسبين للمدارس الحقلية للعنب في خربة زكريا وبلدة الخضروذلك بالتعاون مع مجلس العنب والفواكة الفلسطيني.

ونفذت اللقاء الاول المهندسة فداء دار حماد حيث رصدت بعض الحشرات المتواجدة على المصائد في الحقل وتم تسجيلها في السجلات لمراقبة فاعلية المصائد المعلقة في الحقل.

كما شرحت للمهندسين موضوع المبيدات العضوية وفائدتها للمزارع وللبيئة كما تم التطرق لاهم العمليات التي يجب على المزارع القيام بها خلال هذة الفترة في ظل الارتفاع الحاد لدرجات الحرارة.

اما اللقاء الثاني فقد تم تنفيذة في بلدة الخضر للمزارعين المنتسين للمدارس الحقلية، حيث شرح م.احمد حميدة الية استخدام المبيدات الزراعية وانواع المبيدات المسموح تداولها وفترة الامان المسموحة واستخدام الاسمدة الورقية البوتاسية وتاثيرها على انتاجية العنب. كما تم متابعة وضع المصائد في الحقل وانواع الحشرات العالقة بها.

وقد افاد م.عودة صبارنه رئيس قسم الارشاد النباتي بان هذة المدارس ستستمر لمدة عامين وسوف يتم تخريج مجموعتين من المزارعين الرياديين على قيادة العنب في المنطقة.

كما نوه لبعض الارشادات الخاصة للمزارعين بضرورة اتباعها لتفادي موجة ارتفاع درجات الحرارة منها بضرورة عدم اغلاق البيت المحمي وفتح الجوانب كاملة والري يشكل يومي في ساعات الصباح الباكر وساعات المساء بريات خفيفة والرش الوقائي للنباتات المحمية والمكشوفة لمنع انتشار الامراض قبل الموجة وبعدها بالاضافة الى عدم التسميد اثناء فترة موجة الحر لتاثيرها الضار على النباتات واستخدام اسلوب الري التكميلي مساء لري الاشجار خلال موجة الحر ركز على ضرورة ازالة الاعشاب الجافة من تحت الاشجار لتفادي الحريق.