الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة ابو ليلى- اختتام معسكر الشهيد عمر القاسم لكوادر كتلة الوحدة

نشر بتاريخ: 01/08/2011 ( آخر تحديث: 01/08/2011 الساعة: 18:14 )
طولكرم-معا- اختتمت كتلة الوحدة الطلابية، الذراع الطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، معكسر الشهيد عمر القاسم لتأهيل كوادر الكتلة في الجامعات، بمشاركة نحو 70 طالبة وطالبا من طلبة جامعات بيرزيت وبيت لحم والخليل والقدسن والنجاح والعربية الأميركية وفروع جامعة القدس المفتوحة في سلفيت وطولكرم وطوباس.

واشتمل برنامج المعسكر الذي أقيم في بلدتي عنبتا ودير الغصون في محافظة طولكرم، على محاضرات سياسية وفكرية وثقافية مكثفة، بالإضافة إلى موضوعات شبابية وطلابية تتصب بواقع العمل الجماهيري والطلابي في الجامعت، وشارك في تقديم هذه المحاضرات فريق من قادة الجبهة الديمقراطية وكوادر اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (اشد).

وقدم النائب قيس عبد الكريم محاضرة مكثفة عن البرنامج السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مركزا على تعريف الحزب وأهدافه وبرنامج الطبقة العاملة الفلسطينية وحلفائها من الفئات والشرائح الاجتماعية الأخرى في سياق الأهداف العامة للنضال الوطني لجميع طبقات لشعب الفلسطيني.

كما قدم هشام أبوغوش محاضرة حول البناء الحزبي وعلاقته بالأهداف والمهمات، فيما قدم رمزي رباح محاضرة عن المركزية الديمقراطية في البناء الداخلي للحزب وفي علاقته بالجماهير، وأخرى حول برنامج العمل الوطني والاجتماعي لمنظمات الجبهة في الضفة الغربية مركزا على الإطار العام السياسي والبرنامجي المقدم لمؤتمر الحزب المقبل.

بدوره ساهم الإعلامي نهاد أبوغوش في الدورة عبر محورين هما نشأة القضية الفلسطينية وتطورها، ومفهوم العلمانية وعلاقتها بالدولة والمجتمعن ومفهوم المواطنة والديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.

وعلى محور آخر ركزت محاضرات محمد سلامة سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي على أسس بناء المنظمات الديمقراطية وبرامجها وعلاقة هذه البرامج المشتقة من الواقع المعاشي والمطالب المباشرة لمختلف الفئاتن بالبرنامج الوطني العام الذي يجمع الشعب الفلسطيني بكل طبقاته وشرائحه الاجتماعية. وكذلك جمع ماهر عامر في محاضرته حول فنون الاتصال بين العلوم الإدارية والإنسانية الحديثة التي يدرسها الطلبة في الجامعات وبين العلوم والمعارف التي تكتسبها الأحزاب الثورية عبر تجربتها وتجربة غيرها من القوى والأحزاب المناضلة.

بدوره أدار شادي أبو جراد سكرتير كتلة الوحدة في طولكرم والمشرف على المعسكر، ورشة تفاعلية حول برنامج الكتلة في الجامعات، وساهم جميع المشاركين في وضع خطط العمل النشاطية والمطلبية بناء على ما اكتسبوه من معارف خلال محاضرات المعسكر، وقال أن المعسكر حقق فوائد جمة للمشاركين نتيجة التفاعل وتبادل الخبرات بين النشطاء الطلابيين في مختلف الجامعات إلى جانب المعارف النظرية التي ركزت عليها المحاضرات.

وقالت المشاركة لانا بكر سكرتيرة الكتلة في جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت أن المعسكر وفر مادة نظرية ومعرفية دسمة خلال وقت قياسي قصير ( أسبوع)، فضلا عن الفائدة المتحققة من الاحتكاك والتفاعل مع طلبة جامعات عدة، معربة عن أملها في أن تتاح مثل هذه الفرصة لمزيد من الزميلات والزملاء، وأن تتاح لها شخصيا فرصة المشاركة في مزيد من المعسكرات ودورات التثقيف، وفي أن يغدو هذا المعسكر تقليدا سنويا.