الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي ينفذ مشروع "ابدأ العمل: أيام التوظيف الوطنية"

نشر بتاريخ: 03/08/2011 ( آخر تحديث: 03/08/2011 الساعة: 16:46 )
رام الله -معا- ينفذ منتدى شارك الشبابي مشروع "ابدأ العمل: أيام التوظيف الوطنية" ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية (YED) بالتعاون مع مؤسسة الشباب الدولية (IYF) والممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID). وسيتم تنفيذ المشروع في ست محافظات في الضفة الغربية بالشراكة مع عدد من الجامعات الفلسطينية في تلك المحافظات.

وقال بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي أن "البرنامج يهدف إلى بناء قدرات الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم من الجامعات المشاركة في تلك المحافظات، ودمجهم في سوق العمل من خلال تنفيذ تدريبات متخصصة وتنظيم عدد من أيام التوظيف بمشاركة ممثلين عن القطاع الخاص".

وأضاف زماعرة: "لقد تم تحديد احتياجات الشركات والمؤسسات من الخريجين الجدد عن طريق استمارة خاصة، بالاضافة الى معرفة أهم المشاكل التي تواجهها الشركات والمؤسسات في عملية توظيف الخريجين الجدد".

وأفاد بأن مرحلة المشروع الأولى اختتمت في ثلاث جامعات في محافظة بيت لحم وهي: جامعة بيت لحم، وجامعة فلسطين الأهلية، وجامعة القدس المفتوحة؛ وكان عدد المستفيدين 96 مشاركا. ونفذت المرحلة الثانية في محافظة الخليل في كل من جامعة الخليل، وجامعة بوليتيكنك فلسطين ووصل عدد المشاركين ما يقارب الثمانين مشاركا.

وقال زماعرة: "بناء على تحليل الاستمارات الخاصة بالشركات والمؤسسات الفلسطينية التي شملها الاستطلاع، تم التوصل إلى أن أكثر التخصصات المطلوبة هي من حملة درجة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الهندسة، وعلم الحاسوب، حيث يشترط أن يمتلك الخريج مهارات الاتصال والتواصل وكيفية التعامل مع الجمهور والقيادة واللغة الإنجليزية."

من جانبه قال مدير مؤسسة الشباب الدولية د. محمد المبيض: "إن الهدف الرئيسي من هذه النشاطات هو تقديم الدعم اللازم والمستحق لأكثر من 550 من الشباب الفلسطيني من خلال التعاون الوثيق مع منتدى شارك الشبابي، إضافة إلى تزويد المشاركين بتدريبات في مجالي الريادة الشبابية ومهارات التوظيف، ويعمل برنامج تعزيز الريادة الشبابية على تعزيز فرص حصول الشباب على وظائف وتنمية روح الريادة الاقتصادية والاجتماعية، وتنفيذ الأعمال المجتمعية الهادفة."