الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأجيل محاكمة مبارك ونجليه ومرافقيه إلى منتصف آب

نشر بتاريخ: 03/08/2011 ( آخر تحديث: 03/08/2011 الساعة: 17:56 )
بيت لحم-معا- أعلن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي أحمد رفعت بعد ظهر اليوم الأربعاء تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال إلى الخامس عشر من آب (أغسطس) الحالي.

كما أكد أن المحكمة "تأمر بإيداع الرئيس السابق في مستشفى المركز الطبي العالمي بشرق القاهرة "حتى يتسنى له حضور بقية جلسات المحاكمة كما أنها توافق على طلب الدفاع بأن يقوم طبيب متخصص في الأورام بمتابعة الحالة الصحية لمبارك "كلما استلزم الأمر".

ويقع المركز الطبي العالمي في مكان غير بعيد عن أكاديمية الشرطة التي تجري فيها المحاكمة وهو مستشفى يخضع لإشراف القوات المسلحة إلا أنه مفتوح للمدنيين.

وقال القاضي رفعت إن القضية المتهم فيها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه بقتل المتظاهرين ستستأنف غدا الخميس.

إلى ذلك، أنكر الرئيس السابق حسني مبارك أمام محكمة الجنايات التي مثُل أمامها اليوم "كل الاتهامات" الموجهة إليه بالقتل العمد للمتظاهرين السلميين أثناء الانتفاضة المصرية.

وبعد أن تلا ممثل النيابة العامة قرار الاتهام الذي يتضمن اتهامات بالقتل العمد والفساد المالي، نادى رئيس المحكمة القاضي أحمد رفعت على "المتهم الأول محمد حسني مبارك" فأجاب "أفندم أنا موجود" وسأله رأيه في الاتهامات الموجهة إليه فقال "أنا أنكر كل هذه الاتهامات تماما".

وسأل القاضي نجلي مبارك، جمال وعلاء تباعا، عن رأيهما في الاتهامات بالفساد الموجهة إليهما فأجابا أنهما ينفيان الاتهامات جميعا.

ووجهت النيابة العامة إلى مبارك تهمة الاتفاق مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي على "قتل عدد من المتظاهرين السلميين لدفع الآخرين إلى التفرق" وإنهاء التظاهرات السلمية المطالبة برحيله.

كما اتهمه بأنه قبل "عطية" ممثلة في 5 فيلات قيمتها تزيد عن 39 مليون جنيه في مدينة شرم الشيخ من رجل الأعمال حسين سالم، الذي يحاكم غيابيا في نفس القضية، مقابل منحه مساحة كبيرة من "الأراضي في أكثر المناطق تميزا في شرم الشيخ، وإسناد أمر بيع وتصدير الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل بسعر أدني كثيرا من سعر السوق إلى شركة البحر المتوسط التي يمثلها (حسين سالم) ويستحوذ على معظم اسهمما" ما أدى إلى إهدار للأموال العامة.

وكان مبارك دخل إلى قفص الاتهام على سرير طبي نقال قبل لحظات من بدء محاكمته التاريخية.

وعرض التلفزيون المصري الذي بث وقائع المحاكمة على الهواء، لقطات لمبارك وهو داخل قفص الاتهام على سرير نقال لا يظهر الا وجهه وقد بدا واعيا.
كما ظهر نجلا الرئيس السابق، علاء وجمال، اللذان يحاكمان معه في نفس القضية، داخل قفص الاتهام في الملابس البيضاء التي يرتديها المحبوسون احتياطيا في السجون.

وضم القفص ايضا وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه السابقين الذين يحاكمون في القضية نفسها.

وبدأ رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت وقائع المحاكمة بالتحذير من اي خروج على النظام خلال الجلسات المحاكمة ثم اخذ في اثبات حضور المتهمين ومحاميهم.

وتلا رئيس المحكمة اسماء وزير الداخلية الاسبق ومعاونيه لاثبات حضورهم ثم بدأت بعض المناقشات بينه وبين المحامين حول مسائل اجرائية.
وتجرى المحاكمة في قاعة تتسع لـ600 شخص داخل اكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة بشرق القاهرة.

واضافة الى المتهمين والمحامين والصحفيين سمح لبعض اسر الضحايا حضور المحاكمة بصفتهم "مدعين بالحق المدني".
ورغم السماح لاسر المتهمين بحضور المحاكمة الا ان زوجة مبارك سوزان وزوجتي جمال وعلاء، خديجة الجمال ومجدي راسخ، لم يظهرن في قاعة المحكمة.

وكان قرابة 850 شخصا، غالبيتهم العظمى من الشباب، قتلوا خلال الانتفاضة التي اطاحت مبارك كما اصيب اكثر من ستة الاف اخرين.


أ ف ب