الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: ذهابنا للأمم المتحدة لا يهدف لافتعال مواجهة مع أحد

نشر بتاريخ: 04/08/2011 ( آخر تحديث: 04/08/2011 الساعة: 09:24 )
القدس- معا- اكد رئيس الوفد الفلسطيني الى اجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة مبادرة السلام العربية الدكتور صائب عريقات أن ذهابنا الى الأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف لا يهدف لافتعال مواجهة مع أحد، ولا يهدف لصراعات بل يهدف الى الحفاظ على خيار الدولتين وعملية السلام ذات المصداقية التي تقوم على أساس انسحاب اسرائيل انسحابا كاملا من حدود عام 1967 بما فيها القدس الشريف والجولان وما تبقى من أراض لبنانية محتلة.

وقال عريقات في هذا الاطار إننا العرب أعلنا السلام كخيار استراتيجي لنا لكننا لا نسعى للسلام بأي ثمن، وإن الحكومة الاسرائيلية التي خيرت بين السلام والاستيطان اختارت الاستيطان كما أنها خيرت بين الماضي والمستقبل فاختارت الماضي.

وندد عريقات بممارسات الحكومة الاسرائيلية الاستيطانية وحصارها لغزة وقال إنها ليست شريكا في عملية السلام.

وطلب رئيس الوفد الفلسطيني من كل دول العالم أن تساند الجهد الفلسطيني العربي الدولي للحفاظ على عملية السلام وخيار الدولتين ( الفلسطينية والاسرائيلية)، ووصف الذهاب الى الأمم المتحدة لطلب عضوية الدولة الفلسطينة بانه استحقاق ينبع من الحق بطلب عضوية كاملة للدولة الفلسطينة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

ونفى أن يكون الهدف من ذلك الحصول على اعتراف دولي أو لاعلان استقلال فلسطين لافتا الى أن اعلان استقلال فلسطين تم عام 1988 في قمة الجزائر.

وأشاد رئيس الوفد الفلسطيني الى اجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة عن اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية الدكتور صائب عريقات برئاسة قطر للجنة متابعة مبادرة السلام العربية.

وقال ردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الرؤية الفلسطينية للدور القطري "للحقيقة فان دولة قطر وضعت أمامنا كفلسطينيين كل امكاناتها ويشمل ذلك اجتماعات عقدت في لندن هذا الاسبوع برعاية قطرية وبحضور وزير الدولة للتعاون الدولي الدكتور خالد بن محمد العطية مع خبراء قانونيين دوليين وفرتهم لنا دولة قطر حيث تم مراجعة كل الثغرات في مواقفنا واستكمال الملف القانوني بشكل تام والملف السياسي الاجرائي"، لافتا الى أهمية استضافة قطر اجتماع اللجنة المصغرة.

وقال إن دولة قطر ستكون معنا وسترأس الوفود العربية التي ستجوب دول العالم وخاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

ووصف صائب عريقات في تصريحات للصحافيين اجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة مباردة السلام العربية في الدوحة بانه في غاية الأهمية، وقال "أعتقد أن القطار الفلسطيني في طريقه الى نيويورك"، مشددا على السعي الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وجدد عريقات الدعوة للادارة الاميركية لاعادة النظر في موقفها الذي يتحدث عن امكان استخدام الفيتو ضد مشروع طلب عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، وراى أن كل من يؤمن بمبدأ الدولتين عليه أن يؤيد هذا الطلب، كما دعا واشنطن الى اعادة النظر في موقفها حفاظا على العملية الديمقراطية في المنطقة والتغييرات الحاصلة فيها وحفاظا على عملية السلام.