الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- أكثر من 75 طفلا من المصابين بالثلاسيميا مهددة حياتهم بالخطر

نشر بتاريخ: 04/08/2011 ( آخر تحديث: 04/08/2011 الساعة: 10:47 )
غزة- أكثر من 75 طفلا من المصابين بالثلاسيميا مهددة حياتهم بالخطر
غزة- معا- ناشدت وزارة الصحة المقالة المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الحقوقية، التدخل الفوري لإنقاذ مرضى قطاع غزة وخصوصا الأطفال المصابون بالثلاسيميا، من الموت البطيء الذي يتهددهم جراء نقص الأدوية والمستهلكات الطبية من مستودعات ومشافي القطاع منذ قرابة ثلاثة شهور.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة المقالة د.أشرف القدرة "إن أزمة الدواء والمستهلكات في قطاع غزة دخلت فصلا جديدا يهدد حياة المرضى".

وأضاف القدرة في بيان وصل" معا" أن وضع الأدوية يفوق في خطورته الوضع الذي سبق الحرب الإسرائيلية على غزة قبل أكثر من عامين ونصف العام، مؤكدا أن عدد المرضى الذين ينتظرون على قوائم الجراحات قد ارتفع بعد إعلان وزارة الصحة خفض العمليات للحد الأدنى.

وأشار إلى أنَّ ما يصل مستودعات الوزارة لا يسد الحاجة ومتطلبات المرافق الصحية، داعيا السلطة في رام الله إلى إرسال الحصة القانونية من الدواء المخصصة لقطاع غزة والمقدرة بـ40% من الدواء.

وكشف أنَّ أكثر من 75 طفلًا من المصابين بالثلاسيميا مهددة حياتهم بالخطر جراء نفاد 25 صنفًا من الأدوية و23 صنفًا من المستهلكات الطبية اللازمة لرعايتهم الصحية.

وطالب المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والرباعية الدولية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار عن غزة، داعيا إياهم إلى ضرورة الضغط على حكومة رام الله لإرسال الأدوية لغزة.

كما طالب الحكومة المصرية بفتح المعابر أمام المساعدات والقوافل الإغاثية وتسهيل عبور مرضى قطاع غزة والوصول السريع للمشافي المصرية وغيرها وعدم ترك المرضى لابتزاز الاحتلال الإسرائيلي عبر معبر بيت حانون.