السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة اختتام فعاليات المخيمات في محافظه الخليل

نشر بتاريخ: 06/08/2011 ( آخر تحديث: 06/08/2011 الساعة: 16:42 )
الخليل - معا - أحمد أبو مرخية - كشجره الزيتون المتماسكة والمترابطة بتراب فلسطين يزيد ثباتها يوم بعد يوم ارتقت اللجنه الوطنيه للمخيمات بنفسها لخدمه اطفال فلسطين فكان ثلاثون يوما عجت فيه بالفعاليات والانشطه المكثفه والنتابعه الدقيقه كانت الصفه العامه لعمل اللجنه الوطنيه للمخيمات .

بدأ المشوار بإيعاز من رئيس مجلس ادراه اللجنه الوطنيه للمخيمات موسى ابوزيد واشراف اداري من ميسون حجه المديره التنفيذيه للجنه الوطنيه .
ومتابعه من مجموعه من منسقي اللجنه في المحافظات.

انطلقطت ساعه الصفر بعد الاجتماع المركزي في رام الله لتنطلق كل محافظه باجتماعها الفرعي ومن ثم انطلاق ورش عمل لمدراء المخيمات التي استمرت لاسبوع تضمن الثقيف الوطني – الكتابه الابداعيه والاعلام – الفن –الصحه والبيئه .... ففي محافظه الخليل :
حاضر بمدراء المخيمات مجموعه من المدربين الاكفاء من ذوي التخصص .
|140330|

ومن ثم تم افتتاح العديد من المخيمات الصيفيه التي زاد عددها عن 55 مخيما شملت عددا من المخيمات التخصصيه امثال مخيم الشرطي الصغير – مخيم الالعاب –مخيم الموسيقى – المخيم التكنولجي –مخيم الكزارع الصغير وكان الشارع الفلسطيني علي متابعه مستمره لنشاطات المخيمات عبر وسائل الاعلام المقروءه والمسموعه والمرئيه وخاصه صفحات "الانترنت " التي زينت باخبار المخيمات اولا باول وحول هذ1ا العمل والجهد الكبير ثم عمل لقاءات مع عدد من الشخصيات الاتي تابعت هذا العمل :
محافظ محافظه الخليل الدكتور كامل حميد تحدث قائلا:

نحن كغيرنا نمارس هذا العمل ويمكن من خلاله تحقيق العديد من الغايات بتنوع التخصصات للمخيمات وباخذ بعين الاعتبار الظروف الصعبه التي يعيشها الاطفال من خلال الضغوطات المختلفه التي يعيشها ابنائنا ومن خلال نقل الطفال ما يمارسه من نشاط في المخيمات الي الجو الاسري كما لاننسى قله الامكانيت ومع هذا كانت لنا بصمه كبيره فاطفالنا صفتهم الابداع.
وعمل اللجنه الوطنيه للمخيمات لهال درو كبير وخاصه في البلده القديمه في الخليل والمناطق المحاذيه للجدار العنصري والمناطق المجاوره للمستوطنات في تثبيست المواطن وتوجيه رساله الي المستوطن باننا موجودون ولنا الحق ويجب ان يكون دور كبير للمؤسسات في دعم المخيمات لايصال الهدف والرساله منها .
وجائت زيارات المخيمات للبلده القديمه والمسجد الابراهيمي ردا على قرارات حكومه الاحتلال بان لهم الحق بالمسجد الابراهيمي وجاءت عمل المخيمات تزامنا مع انعقاد المؤتمر في البلده القديمه .
اما بالنسبه للمخيمات والمعسكرات الخارجيه فيجب ايجاد طاقم معد لنقل رساله الشباب الفلسطيني الي الدول الاخرى .
وان يكون لنا درو في التغير والتاثير على الاخرين كما وننقل صوره عن الماساه التي يعيشها المواطن الفلسطيني تحت الاحتلال .
والافضل في المخيمات هي التي تتضمن فقراتها المبيت لصقل شخصيه المشاركين ومعيار تقيم المخيمات هو مدى تاثير مدير المخيم والمنشطين على المشاركين .كما ويجب ان يكون هناك مخيمات للمبدعين واخيرا وجه الشكر الجزير لجميع من قام وشارك بعمل المخيمات الذي هو عمل مميز ونوعي وله التاثير على ابناءنا .

|140331|

النائبه الدكتوره سحر القواسمي :

عمل اللجنه الوطنيه للمخيمات همو عمل كبير ومؤثر واستقلاليتها تزيد من ابداعها بشرط ان تكون تحت مظله الحكومكه والمراقبه .ويجب ان يكون في كل محافظه مخيمات للمتميزين وعمل لقاءات مع المخيمات من المحافظات الاخرى وعمل مخيمات (معسكرات)بين احضان الطبيعه بعيده عن التاثيرات المدنيه .
ويجب زيارات مركزه لعده مؤسسات حكزميه ومدنيه والاطلاع على طبيعه عملها .
والزيارات والرحلات والعمل التطوعي يعمل على زياده حب الوطن ومن اهم الزيارات هي زياره البلده القديمه الحرم الابراهيمي الشريف .
اما المخيمات الخارجيه فيجب ان تكون تحت المراقبه ومرافقه مرشد اجتماعي . وان يكون طرحهم في الخارج حول ما يمر به الشعب الفلسطيني من نكبات ..
.وعن عدد المخيمات تحدثت بانها قليله بالنسبه لعدد سكان محافظه الخليل ويجب التركيز في المخيمات على الثقافه والتوعيه وعدم حصر الافكار والعمل فقط بخطه المؤسسات الداعمه والراعيه للمخيمات والتركيز علي المخيمات وخاصه مخيم حول صفحات الانترنت "والفيس بوك ".

|140332|
نسرين عمرو مديره تربيه الوسط في الخليل

عمل المخيمات هو كيف تخلق من هذا الطفل مبدعا ...
والزوايا المختلفه وخاصه الصحه والبيئه والكتابه الابداعيه والثقافه الوطنيه وتبيان المفيد والضار وتبادل الافكار يكون لها الدور في صقل شخصيه الاطفال والقدره على القاء الكميات امام التجمعات. اما بالنسبه للمستلزمات والادوات فيجب زيادتها لتلبيه المطلوب وان تكون فتره المخيمات لاتقل عن 30يوما ويكون الدوام في ساعات المساء ونطالب وزاره الماليه الدعم الاكبر لعمل اللجنه الوطنيه للمخيمات .
كما تطرقت لعمل مخيمات للكبار ومخيمات عائليه وعمل زيارات للاجهزه الامنيه والاطلاع على طبيع عملها وعمل زيارات لوزارات السلطه المختلفه ومعرفه طبيعه عمل كل وزاره كما وطالبت بزياده عدد المخيمات لفتح المجال لجميع الاطفال المشاركه بنشاطات المخيمات وباركت عمل اللجنه الزطنيه للمخيمات وابدت استعدادها لتقديم ما يطلب منها لعمل المخيمات .

د.رفيق الجعبري ... من مكتب محافظ الخليل

املنا زياده عدد المخيمات وعمل مخيمات مع مبيت وان تتوسع في الاعوام القادمه لتشمل الجنسين لصقل شخصيه المشاركين .والمخيمات تعتبر همزه وصل للعوده للمقاعد المدرسيه وتصقل كثير من المواهب المتواجده داخل الطفال المشاركين .في المخيمات ويجب التر كيز على المخيمات الصحيه والبيئيه والصحفي الصغير والكتابه الابداعيه والمخيمات التخصصيه بشكل عام ويعتبر عمل المخيمات مكملا للمناهج المدرسيه .واملنا ايصال الهدف من المخيمات وليس الوصول الي المستلزمات وان يكون دور اكبر للقطاعات الخاصيه في دعم المخيمات .
وبالنسبه للمخيمات الخارجيه ان تكون ضمن ضوابط مدروسه وخطه واضحه وان يكون الهدف معلوم .
ومكتب المحافظه على اتم الاستعداد لتقديم كل ما يطلب منه ضمن الحدود المتوفره .
اما بالنسبه للمستلزمات فيجب تجزاه العطاءات كل محافظه على حده وعدم طرح عطاء مركزي والتركيز على جوده المستلزمات لكي يستفيد منها اطفالنا بشكل اكبر .

|140334|
المقدم اسماعيل غنام مدير التوجيه السياسي في الخليل ..

علاقتنا مع اللجنه الوطنيه للمخيمات علاقه تكامليه ونحن في السابق كنا المشرفين على المخيمات والثقافه الوطنيه مغيبه عند الالشباب والماده النتاعمل بها في المناهج المدرسيه وكانها موجوده فقط لتقديم الامتحانات بها فيجب ان يكون للمخيمات دور اكبر في التثقيف الوطني .
عدد المخيمات في المحافظه لا يكفي لمشاركه العدد الا كبر من اتلاطفال ويجب ان لا يقل عدد ايام المخيم عن 20 يوما ومعسكرات المبيت تزيد من صقل شخصيات المشالركين من كلا الجنسين على ان يكون كل جنس لوحده وان تكون زيارات لعدد من الؤسسات الحكوميه والخاصه والعمل على معرفه اللوائح الموجوده في المؤسسات .
وبالنسبه للمخيمات الخارجيه يجب الانتقاء والتمحص في اختيالر اختيار الشباب والاشبال المشاركين واان يكون محضين بالثقافه الوطنيه واخذ النبذه منهم بعد دعوتهم لمعرفه مدى الاستفاده من ممشاركتهم .
كما ويجب اسقبال الوفود من جميع الدول لاطلاعهم على معانات الشعب الفلسطيني ويلمسوو الحواجز والمعاناه وان يكون المشرفين على المخيمات علي نسبه عاليه من الثقافه لايصال الفكره الجيده الى ابنائنا باسلوب متمكن وعلمي .
اما بالنسبه لاماكن اقامه المخيمات فالافضل عملها بالمراكز والمنتزهات لتغير الجو النفسي للاطفال ويجب عدم حرمان أي طفل يود المشاركه في المخيمات.
وقد قام التوجيه السياسي بزياره لعديد من المخيمات في المحافظه .
الرائد انور المحاريق – مدير عام الدفاع المدني في محافظه الخليل .

قمنا بعمل زياره ل 29مخيما وتدريب المشاركين على اطفاء الحريق النزلي وتبيان عمل الدفاع المدني والتواصل مع المشاركين والتفاعل كان جيد من قبل المشاركين وكانت كل زياره تضم مدرب ومتطوع واللجنه الوطنيه قامت بايصال رسالتها من خلال المخيمات رغم قله الميزانيه وشحه اللوازم واتمنى في الاعوام القادمه من جميع الاجهزجه الامنيه بعمل مخخيم تخصصي لها وان تقوم بعض المؤسسات الكبيره ايضا بعمل مخيم لها .
ويجب عقد ورشه عمل حول منهاج المخيمات التخصصيه والمتنوعه وصياغه لمنهاج المخيمات واستدعاء ذوي الخبره في هذا المجال والدفاع المدني مستعد للتعاون التام مع اللجنه الوطنيه للمخيمات .

الرائد عدنان الرجبي - مدير العلاقات العامة والاعلام ..._قيادة منطقة الخليل

معجب ومؤيد لعمل اللجنة الوطنية للمخيمات وأطالبها بتوسيع عملها ليصل الى استيعاب أكبر عدد من اطفالنا
يقضون وقتا من الفرح والمرح
وقد زرت العديد من المخيمات والتي كانت نشاطاتهم بناءة وأطفالنا بحاجة لها فهي تعمل على صقل شخصية الأطفال
لكن يجب التركيز على الناحية الثقافية والسلامة العامة.
كما لاحظت عدد من الضباط من الأجهزة الامنية يحاضرون في المخيمات لتباين طبيعة عمل الاجهزة الامنية وكان فصل الفئات العمرية بالأنشطة ميزة جيدة.
أما عن استقلالية اللجنة الوطنية للمخيمات فهذا يزيدها قوة وزخما في عملها وعطائها ويرفع من مستوى المخيمات وشبابنا يعاني من الثقافة العامة والوطنية فيجب التركيز عليها ولا ننسى الجانب الرياضي والترفيهي.
|140335|

الرائد ايمن القواسمه مدير شرطه البلده القديمه

عمل االلجنه رائع ومميرز وهو يصب في مصلحه ابنائنا وبناتنا والتي تعكس ايجابيا علا الاشبال والزهرات الذين يفقدون الكثير من فعاليات المرح والفرح وابنائنا بحاجه لهذه الاعمال فاطفالهم بحاجه الى التنفيس عن انفسهم فهم يقعون تحت قمع المستوطنين والاحتلال وعدد المخيمات غير كافي لابناء المحافظه والمخيمات لها تاثير واضح من خلال مشاركتهم بالزوايا المختلفه وخاصه زوايا الفن والكتابه الابداعيه فالفتره الاخيره شاهدنت ابنائنا يقومون برسم المناظر الطبيعيه بعد ان كانو يرسمون السلاح والدماء وادوات القمهع الامختلفه التي يمتلكها المحتل .
واستقلاليه اللجنه الوطنيه تعطي لها الزخم في العمل وتزيد من عطائها .
ونحن في شرطه البلده القديمه على اتم الاستعداد والتعاون مع اللجنه الوطنيه للمخيمات وتقديم كل ما يلزم .


جودت المحتسب – منسق منطقه الجنوب في الهلال الأحمر

دور اللجنه الوطنيه للمخيمات كبير وضخم ومميز ولكن هناك مشكله في اختيار بعض المخيمات والتي تهتم فقط بالحصول على المستلزمات ولا يهتمون بالعمل الفعلي والهدف االرئيسي للمخيم .
والهلال الاحمر قام بزياره لعدد من المخيمات وقام بتدريب المشاركين حول الاسعاف الاولي والكسور والتواصل مع الهلا ل الاحمر وقام الهلال الاحمر بعمل مخيم تخصصي وهو (المسعف الصغير)
والتي استمرت فعاليته لعشرين يوما وهم مؤهلين للتطوع داخل المدارس وهي تستهدف فئه الطلائع .
وفتره المخيمات يجب ان تكون اطول والتركيز علي التخصصيه والتعاون بيننا وبيتن اللجنه كبير ونحن مستعدين من ناحيتنا بايجاد منشطين من الهلال الاحمر في كل مخيم ويجب ان يكون عمل اللجنه في المخيمات على مدار العام وليس فقط في العطله الصيفيه واختيار المؤسسات الشريكه شئ ضروري ومهم فعمل اللجنه الوطنيه هو عباره عن رساله وطنيه .


سميح ابوزاكيه –مكتب التربية والتعليم ومحاضر في زاوية الفن

عمل اللجنه الوطنيه عمل كبير جاء من اجل اطفال وطلائع فلسطين وهي تحقق مفاهيم نحن بامس الحاجه لها مثل مفهوم المشاركه والتطوع وتعزيز الروح الوطني وهي فرصه لمشاركه الطلائع والاطفال مع التوجه الوطني العام من خلال الهدف العام للمخيمات وشعار هذا العام هو (موعد الحريه مع الحريه والاستقلال )
اما بالنسبه للمستلزمات فهي كافيه ولكن جودتها قليله ويجب تدريب المنشطين على كيفيه استخدامها .
والمخيمات فرصه عظيمه لكل موهوب اذا وجد ذوي الخبره لقياده المخيم فالكفاءات ستجد العديد من المواهب في المخيمات وتقديم لهم الدعم المطلوب .
والعلاقه بين التربيه والتعليم واللجنه الوطنيه للمخيمات علاقه تكامليه والتربيه تقدم المكان للمخيمات وكل مثقف يعلم اهميه عمل اللجنه الوطنيه للمخيمات ودورها في صقل الشخصيات المشاركين وايجاد فتره من المرح والفرح .

غسان قطيط – مدير مخيم رابود جنوب مدينه دورا

تجربتنا بالمخميات كانت الاولى ولكنها كانت تجربه ناجحه واللجنه الوطنيه كانت متعاونه جد ا معنا وعدد المخيمات كانت قليله .
واستقلاليه اللجنه الوطنيه ستعطيها دفعه في العمل ويجب على وزاره الماليه وضع ميزانيه لعمل المخيمات وعلى مدار العام وان يكون للجنه نظام داخلي خاص بها ويكون الدعم للجنه ليس فقط من وزاره الماليه وانما ايضا من المؤسسات الخاصه فعملها يختص بتثقسف ابنائنا وصقل شخصيتهم .واتمنا في العام المقبل ان نحصل على عدد من المخيمات في جنوب مدينه دورا كما ونشكر كل من كان له دور في انجاح المخيمات بدايه من رئيس مجلس اداره اللجنه الوطنيه موسى ابوزيد ومنسق اللجنه الفرعيه صالح وجاد الله وحتى اصغر شبل وزهره شاركوا في المخيمات .


صالح جاد الله منسق اللجنه الوطنيه الفرعيه في الخليل

كان الاكثر نشاطا بدايه من تواجده المستمر في اسبوع تدريب مدراء ومنشطي المخيمات وحتي احتفالات نهايه المخيمات حيث قام بزياره العديد من المخيمات واللعب والتفاعل مع الاشبال ولزهرات وكان يصحبه بزيارته المتعدده الناطق الاعلامي للجنه الفرعيه في الخليل احمد ابومرخية كما وشارك الاطفال المشاركين في احتفالتهم ومع كثره عدد المخيمات الا انه زار العديد منهم وتفقد زوايا المخيمات واستفسر من الاطفال حول متطلباتهم وتابع هواياتهم .