الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقرير الشهري للممارسات الاسرائيلية لشهر تموز 2011

نشر بتاريخ: 07/08/2011 ( آخر تحديث: 07/08/2011 الساعة: 17:28 )
القدس- معا- أصدر المكتب الإعلامي في "مؤسسة القدس للتنمية" تقريرا شاملا عن شهر تموز المنصرم يوثق فيه انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي حقوق المقدسيين في مدينة القدس.

وأشار التقرير إلى تصاعد أعمال التنكيل التي يقترفها رجال أمن ومستوطنين إسرائيليين بحق المقدسيين، وتواصل حملات الاعتقال والاعتداءات على المواطنين ومصادرة أراضي المقدسيين وتكثيف عمليات الاستيطان اليهودي في تلك الأراضي، وأوامر الاعتقال التعسفي.

وكذلك تصعيد سلطات الاحتلال انتهاكاتها الخطيرة والجسيمة بحق الأطفال والفتية المقدسيين القاصرين، من خلال تكثيف حملات الدهم والاعتقال، واختطافهم من قبل عناصر من وحدات المستعربين، وتعرضهم للضرب والتنكيل والترهيب. بالإضافة إلى ما يتعرضون له خلال اعتقالهم والتحقيق معهم قبل أن يطلق سراحهم.

ويعتبر هذا التوثيق من المؤسسة شاملا بالقدر المستطاع, حسب الرصد الاعلامي المتوفر لدينا,علما انه قد تكون هناك انتهاكات لم يتسنى لنا معرفتها وتوثيقها.
وحسب التقرير فانه سجل انتهاك حرية الإقامة والسكن، حيث سجل في شهر أيار ثلاثة عمليات هدم أجبر فيها المواطنين على هدم بيوتهم وممتلكاتهم من أجل أن لا يتم فرض مخالفات مالية جديدة عليهم بالإضافة لتجنب تكاليف الهدم التي كانت ستفرض عليهم في حال قامت آليات البلدية بتنفيذه، أجبرت قوات الاحتلال المواطن خليل رمضان دبش على هدم ما تبقى من منزله ,كذلك هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين، منازل ومنشآت اقتصادية في حي الخلايلة بقريةالجيب . فرضت محكمة الاحتلال على المواطنة وداد جبريل الطويل دفع مبلغ 35000 شيكل غرامة للبناء بدون (وهدمه في حال عدم الحصول على ترخيص). محكمة بلدية الاحتلال في القدس تصدر قرارا بهدم منزل المواطن المقدسي "نعمان حسين طه أبو سنينة".

كذلك سجل التقرير مخططات استيطانية واقتصادية تهويدية، حيث تم الاعلان عن بناء 1270 وحدة استيطانية جديدة في راس العامود ، جيلو جنوب القدس, بيتار جنوب القدس الأمر الذي سيؤدي إلى التهام المزيد من الأراضي في القدس . كما تم مصادرة 136 دونم من اراضي بلدة سلوان بالقدس, المصادقة على شق طريق داخل سلوان.

كما انه حسب الرصد الاعلامي للانتهاكات الاسرائيليه في القدس فقد سجلت اعتداءات على حرية أداء الشعائر الدينية واعتداء على المقدسات الاسلاميه، حيث منعت السلطات الاسرائيلية المواطن المقدسي حسني شاهين 54 عام من دخول المسجد الاقصىالمبارك، وكذلك منعت المسعفين من دخول الاقصى, واجبرتهم على احتجاز هويتهم في حال دخولهم الاقصى.التحريض من المستوطنين على هدم مسجد الفاتح, المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية "يهودا فينشطاين" ، برفقة عدد من قوات الاحتلال ومدير ما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية " قاموا بجولة مشبوهة في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصى.

وانتهاكات الشرطة الإسرائيلية برزت في هذا الشهر ازدياد عمليات الاعتقال من عناصر المستعربين والشرطة فقد تم اعتقال الفتى الفلسطيني أحمد طه من مدينة القدس في مستشفى "شعاره تصيدق" بعد اصابة برصاصة من الجيش الاسرائيلي , قضت المحكمة الاسرائيلية, اعتقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب, احكام بالسجن الفعلي لثلاثة شبان مقدسيين من بلدة سلوان, اعتقال شابيين من قرية العيسوية بالقدس, ابعاد شابيين مقدسيين وفرض غرامة مالية عالية عليهم, اقتحام مخيم صيفي للاطفال في الشيخ جراح والتحقيق مع الاطفال في المخيم, المستعربين يعتقلون اطفال من سلوان في عدة عمليات مداهمة ,الاحتلال يعتقل ثلاث اطفال في البلدة القديمة, اعتقال 17 مقدسيا في العيسوية.

وفيما يلي إجمال تفصيلي لهذه الانتهاكات :

مخطط لإقامة 30 وحدة استيطانية في رأس العامود وتوجه لهدم مسجد الحي، حيث كشفت حركة (السلام الآن) الإسرائيلية النقاب عن خطة لإقامة 30 وحدة استيطانية إسرائيلية جديدة في حي رأس العامود في القدس.

واعتدت عناصر الشرطة مساء الجمعة على عدد من أهالي الشيخ جراح بالقدس بالضرب ورش الغاز المسيل الدموع على وجوههم مما أدى إلى إصابتهم برضوض واختناقات، كما أعلنت سلطات الاحتلال نيته بناء 900 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو شرق القدس .

وقال اليشع بيليج، عضو في مجلس بلدية القدس، إن البلدية وافقت اليوم على خطة لبناء مئات المنازل الجديدة لليهود على أرض في الضفة المحتلة جرى ضمها لـ (إسرائيل).

وتواصل قوات الاحتلال اعتقالها للفتى الفلسطيني أحمد طه من مدينة القدس المحتلة في مستشفى "شعاره تصيدق" غربي المدينة المحتلة للعلاج من إصابة مباشرة برصاصٍ حي من جنود الاحتلال على الحاجز العسكري قرب مخيم شعفاط وسط القدس .

وتم اعتقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب, بعد مداهمة منزله بالقدس وتكسير أثاث المنزل وترويع أفراد عائلته.
موجهات بين جنود الاحتلال الإسرائيلي والشبان في العيسوية وإصابة، واعتقال ثلاثة فتية مقدسيين من بلدة حي العيسوية ، بعد اندلاع مواجهات بين القوات الخاصة التابعة لشرطة "حرس الحدود" والشبان ،وهم "الفتي داود يوسف محيسن 15 عاماً، والفتي عدنان درويش 16 عاماً، والفتي محمد أبو الحمص 16 عاماً"، فيما أصيب الشاب احمد المصري برصاصة مطاطية في منطقة الرقبة مما أدى إلى فقدانه الوعي وتم نقله للمستشفي لتلقي العلاج.

وهدمت القوات الإسرائيلية خيمة "مؤتمر القدس ومخاطر الإبعاد" النواب المعتصمين" في الصليب الأحمر" في الشيخ جراح والتي تم أقامتها على بعد أمتار من مقر الصليب الأحمر وقد قامت بمصادرتها وجميع محتوياتها.

وأصدرت محكمة إسرائيلية حكما بالسجن الفعلي لثلاثة شبان مقدسيين من بلدة سلوان وهم الشاب نظام أبو رموز(29 عاما) ووائل عبد الفتاح الرجبي 30 عاماً بالسجن لمدة أربعة أعوام بالإضافة لأربعة أشهر، والشاب احمد وليد السلايمة 23 عاماً بالاعتقال لمدة ثلاثة أعوام وأربعة أشهر بتهمة ( النية بتنفيذ عمليات فدائية وحيازهم الأسلحة)، كما أجلت المحكمة الحكم على الشيخ عادل السلوادي (35 عاماً) حتى تاريخ (3-9).

وأصيب العشرات من المتضامنين الأجانب بحالات اختناق السبت إثر قمع الجيش الإسرائيلي تظاهرة تضامنية مع نشطاء سلام ومتضامنين أجانب على حاجز قلنديا العسكري الذي يفصل بين رام الله والقدس.

وأكد المصاب أحمد المصري (29 عاماً) صاحب محل العقارات الذي أصيب بعيار ناري مطاطي من قبل جهود الاحتلال في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة, استمرارية عمله في توثيق انتهاكات وأساليب قوات الاحتلال القمعية بحق أهالي العيسوية.

وكشف مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق في القدس خليل التفكجي أن جدار الفصل العنصري عزل زهاء 230 ألف مقدسي عن بقية الضفة الغربية التي ضم 10% من أراضيها وذلك بعد انتهاء الاحتلال الإسرائيلي تقريباً من أعمال بنائه.

واندلعت عصر الاثنين مواجهات بين الفلسطينيين في قرية العيسوية وجنود الاحتلال بعد أن قامت قوات الاحتلال باقتحام القرية بقوات كبيرة من الشرطة والجيش والقوات الخاصة بهدف اعتقال الشبان الفلسطينيين الذين يتصدون لقوات الاحتلال .

وردت محكمة الاحتلال العليا الأحد، التماسا تقدم به والدا الشهيدة الطفلة عبير عرامين من بلدة عناتا وسط القدس من أجل محاكمة الجنديّيْن المتهمان بقتل ابنتهم رميا برصاص مطاطي بينما كانت تقف في مدرستها في البلدة في كانون ثاني عام 2007، حيث مر أفراد القوة وأطلقوا عيارات مطاطية بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد الطفله عبير.

وصادقت بلدية الاحتلال في القدس، الأحد، على شق طريق بعرض 4 أمتار داخل بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.
ويمتد الشارع المذكور من قرب مدرسة عبد القادر الحسيني في حي رأس العامود بسلوان مخترقا الحارة الوسطى 'حي بطن الهوى' وصولا إلى شارع حي البستان، وذلك لخدمة البؤر الاستيطانية الموجودة في المنطقة المشار إليها.

وأجبرت قوات الاحتلال المواطن خليل رمضان دبش على هدم ما تبقى من منزله الكائن في صور باهر جنوبي مدينة القدس بدعوى البناء بدون ترخيص.

وجاءت عملية الهدم بعد أن رفضت وزارة الداخلية النظر في مخطط للحصول على رخصة بناء، وبالتالي مطالبة المواطن دبش بهدم القسم المتبقي من منزله والبالغ مساحته 75 مترًا مربعًا، وتحويل ما تبقى من الطابق الأول إلى مرآب للسيارات، من أجل الموافقة على النظر في طلبه.

وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين، منازل ومنشآت اقتصادية في حي الخلايلة بقرية الجيب شمال غرب القدس.

وكانت قوة معززة من جيش الاحتلال اقتحمت الحي وشرعت على الفور بهدم المنشآت، ومنها: بيت ومنجرة يعودان للمواطن طلال الأسمر، ومحل تجاري 'ميني ماركت' يعود لرئيس لجنة الحي إسماعيل أبو رباح وأتلفت كل محتوياته. كما هدمت جرافات الاحتلال أسوار استنا دية ومنشآت أخرى في الحي.

حسب تقرير للأمم المتحدة نشر ويفيد إن جدار الفصل الذي أنشأته إسرائيل في الضفة الغربية أدى إلى عزل مجتمعات وأسر في القدس الشرقية ودعاها إلى الالتزام بقرار محكمة العدل الدولية الصادر قبل 7 سنوات بوقف بنائه.

قامت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال والمستعربين يوم الثلاثاء باقتحام قرية العيسوية بالقدس وداهمت قوة من الشرطة (المستعربة بلباس مدني) مدعومة من قوات الشرطة والجيش, حيث اختطفت شابين من القرية, مما أثار أهل القرية وقعت على أثرها مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال.

وكشفت لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان النقاب عن اعتزام محكمة الاحتلال اللوائية عقد جلسة لها في الثامن عشر من الشهر الجاري، للنظر بتخويل بلدية الاحتلال هدم منازل حي البستان وعددها نحو 88 منزلا ويقيم فيها أكثر من 1000 مواطن.

قررت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إبعاد شابين مقدسيين وفرض غرامة مالية عليهما بقيمة 6 آلاف شيكل بحجة رشق الحجارة باتجاه عناصر الشرطة وحائط البراق.

وتم إبعاد الشابان إبراهيم عثمان رزق 25 عاماً ولؤي الزرو 29 عاماً من سكان البلدة القديمة ، عن المسجد الأقصى المبارك لمدة شهر وعن رأس العامود وحي سلوان لمدة 15 يوماً .

وداهمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية في القدس معززة بقوات كبيرة من الشرطة والجيش , وقد اندلعت اثر ذلك مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، حيث قام الشبان برشق القوات الإسرائيلية بالحجارة والزجاجات الفارغة , وردت القوات المداهمة على الشبان بوابل من القنابل الغازية والمسيلة للدموع.

وقامت يوم الجمعة رئيسة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني بزيارة استفزازية لأحياء بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك،وقد كانت قوات الاحتلال الإسرائيلية شرعت منذ الصباح الباكر باتخاذ إجراءات غير مسبوقة في البلدة حيث أغلقت شوارع ومداخل البلدة دون الإعلان عن السبب.

وعناصر قوات الاحتلال الموجودة على أبواب المسجد الأقصى المبارك تتعمد توقيف الكثير من المواطنين الذين يفدون إلى المسجد الأقصى للصلاة ويحتجزون بطاقاتهم لحين العودة والخروج من المسجد, ويوم أمس في خطوة عنصرية أوقفت عناصر شرطة الاحتلال المتمركزة على ابواب المسجد الأقصى المبارك يوم الجمعة عدداً من العاملين في إطار اتحاد المسعفين العرب على باب حطة، أحد بوابات الأقصى المبارك.

وكشفت شخصيات مقدسية اعتبارية وناشطة وعاملة في المدينة المقدسة، من مختلف التيارات والانتماءات السياسية، النقاب عن تلويح مخابرات الاحتلال للتهديد بإبعادهم عن القدس على خلفية نشاطاتهم فيها , ويذكر أن قوات الاحتلال قامت قبل عدة أشهر بإبعاد النائب محمد ابوطير إلى رام الله وسحب الهوية المقدسية منه, ولم يزال اثنين من النواب المقدسيين والوزير السابق عن القدس في اعتصام مستمر منذ نحو سنة خوفا من ترحيلهم وسحب هوياتهم المقدسية.

واقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية صباح الاثنين مخيما صيفيا و معسكرا للأشبال والزهرات في منطقة الشيخ جراح بمدينة القدس، وكانت قوات من شرطة الاحتلال قد اقتحمت المعسكر وشرعت بالتحقيق مع الأطفال المشاركين فيه.

وقررت وزارة الإسكان الإسرائيلية، بناء 340 وحدة سكنية في مستوطنة 'بيتار' جنوب القدس القائمه على أراضي مدينة القدس.

واستدعت صباح الأحد سلطات الاحتلال المواطن المقدسي حسني شاهين 56عام من البلدة القديمة في القدس لمركز التحقيق في غربي المدينة ” المسكوبية” وسلمته أمر إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك حتى الرابع من شهر آب القادم , وطالبته بالمثول مرة أخرى بعد انتهاء مدة الأبعاد.

وفرضت محكمة الاحتلال على المواطنة وداد جبريل الطويل من حي البستان في سلوان جنوبي المسجد الأقصى غرامة 35 ألف شيقل مع أمر هدم على بيتها بدعوى عدم الترخيص وأمهلتها المحكمة حتى شهر اوكتوبر القادم لاستصدار ترخيص بناء او هدم المنزل.

والقوات الإسرائيلية ووحدة "المستعربين" قامت باعتقال طفلين في حي وادي حلوه بسلوان وكانت سيارتي شرطة اقتحمتا الحي, وقد قاموا باعتقال كل من الطفلين محمد القاق وحمزة سمرين وكلاهما يبلغان من العمر 15 عاماً ولم تعرف بعد خلفية اعتقالهم.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي (الشاب سماح ماهر سرحان 18 عاما) من سلوان بعد أن اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان المقدسيين في منطقة بئر أيوب التي وكانت قوات الاحتلال قد نصبت حاجرا مؤقت (طيار ) في منطقة بئر أيوب وقامت بتفتيش السيارات المارة من المكان مما ادى إلى توتر شديد واندلاع للمواجهات.

وشرعت بلدية الاحتلال الإسرائيلي معززة بقوات من الشرطة وحرس الحدود في القدس بتنفيذ حملة واسعة على أصحاب البسطات في باحة باب العامود وشارعي السلطان سليمان وصلاح الدين بالمدينة.

ومحكمة بلدية الاحتلال في القدس تصدر قرارا بهدم منزل المواطن المقدسي "نعمان حسين طه أبو سنينة" من حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وبالإضافة إلى قرار الهدم فرضت عليه غرامة مالية بقيمة 89 ألف شيكل بحجة البناء الغير مرخص للمنزل،وتبلغ مساحته المنزل مائة متر مربع ويؤوي 16 فردا، دون ترخيص .

وداهمت قوات الاحتلال والمخابرات الإسرائيلية منازل المواطنين فجر اليوم الأربعاء، بحي ألواد في البلدة القديمة بالقدس واعتقلت ثلاثة أطفال قاصرين بحجة ضرب مستوطن يهودي.

قيام وحدات من المخابرات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة باقتحام المسجد الأقصى المبارك والقيام بجولات مشبوهة في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصى المبارك بشكل متكرر.

طاقم تابعة لبلدية الاحتلال في المدينة المقدسة ، ألصقت إعلانات على مبان وجدران منازل في حي وادي قدوم والصلعة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تبين نيتها مصادرة 136 دونما من أراضي سلوان.

قام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية "يهودا فينشطاين" في تمام الساعة 14:00 بعد ظهر اليوم باقتحام المسجد الأقصى المبارك عن طريق باب المغاربة، برفقة عدد من قوات الاحتلال ومدير ما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية " شوقا دورفمن وعدد من مساعديه، وقاموا بجولة مشبوهة في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصى.

داهمت عناصر المخابرات الإسرائيلية ، منزل المواطن عيسى القاق في وادي حلوة بقرية سلوان في القدس، واعتقلت نجله القاصر داوود.
المحكمة العليا الإسرائيلية تؤجل إصدار قرار بشأن المحكمة العليا الإسرائيلية أجلت إصدار قرار بخصوص قضية نواب القدس والوزير السابق المهددين بالإبعاد الى موعد غير محدد.

نشرت مؤسسة المقدسي شريط فيديو يظهر عملية خطف الطفل إسلام جابر (13 عاما)، من منطقة رأس العمود، من مجموعة من المستعربين، يساندهم جيش الاحتلال.