الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: تصاعد في الإصابة بالأمراض الصعبة داخل سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 09/08/2011 ( آخر تحديث: 09/08/2011 الساعة: 17:29 )
جنين- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن مستوى الإصابة بحالات مرضية خبيثة وصعبة قد تصاعدت في الخمس سنوات الأخيرة في صفوف الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وأشار الى أن عدد الأسرى المصابين بالسرطان والأورام الخبيثة قد ازدادت ليصل الى 25 حالة، وأن عدد الأسرى المعاقين والمصابين قد ارتفع الى 45 حالة في حين أن عدد الحالات المصابة بأمراض نفسية قد أصبح 27 حالة، مما أصبح يتطلب تفعيل قرار منظمة الصحة العالمية بإرسال بعثة تقصي حقائق بمشاركة الصليب الأحمر الدولي للتحقيق في الأوضاع الصحية المتردية في سجون الاحتلال.

جاءت أقوال قراقع خلال زيارة الى منزل الأسير الفلسطيني المريض أحمد أبو الرب في قرية جلبون قضاء جنين، وذلك ضمن حملة افتح الباب الهادفة الى إطلاق سراح الأسرى المرضى القابعين في السجون وتسليط الاهتمام على أوضاعهم الصحية.

وقد رافق قراقع وفد من وزارة الأسرى، وأمين سر إقليم فتح في جنين عطا أبو ارميلة والنائب جمال حويل ونائب محافظ جنين عبد الله بركات، وأحمد الطيب وكل من نائل خليل وحسن عبد ربه وفؤاد هودلي وصالح نزال.

وكان الأسير أحمد أبو الرب 31 عاما قد اعتقل بتاريخ 10/4/2002 وحكم عليه بالسجن 15 عاما، ويقبع في مستشفى سجن الرملة الإسرائيلي بسبب معاناته من مرض خطير في الأعصاب يسمى MS حيث يهاجم الخلايا العصبية في الدماغ، وأوضاعه تزداد تدهورا، وشكر والد الأسير أبو الرب الوفد الزائر واعتبر أن هذه الزيارة تمثل بالنسبة له كأن ابنه قد حرر من السجن ،وان جميع الحضور هم أولاده، مناشدا كافة الجهات الحقوقية والإنسانية العمل على إنقاذ حياة ابنه وكافة الأسرى المرضى.

وقام النائب جمال حويل أن أوضاع الأسرى في الآونة الأخيرة تزداد صعوبة، مما يتطلب تكثيف الجهد والاهتمام بأوضاعهم وعزل شرعية دولة الاحتلال التي تنتهك كل والمباديء و القوانين الإنسانية والدولية.

وقال قراقع والوفد المرافق بزيارة الى قرية اليامون حيث استقبلوا الأسير المحرر علاء السمار الذي أفرج عنه مساء الاثنين 8/8/2011 بعد قضاء 8 سنوات في السجون، وكذلك تم استقبال الأسير إبراهيم فريحات الذي قضى 8 سنوات، حيث اقيم مهرجان جماهيري بهذه المناسبة في قرية اليامون بحضور عدد كبير من أهالي البلدة والشخصيات والمؤسسات الوطنية في المحافظة.