الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "أصالة" تنظم لقاء للنوادي الاقتصادية والتعاونيات في جنين

نشر بتاريخ: 10/08/2011 ( آخر تحديث: 10/08/2011 الساعة: 12:54 )
جنين- معا - نظمت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال "اصالة" لقاء في مكتبها في جنين ضم النوادي الاقتصادية لمخيم جنين واليامون والتعاونيات في كل من الجلمة وجلبون وفقوعه، وعين البيضة وبردلة وسيريس.

وذلك ضمن مشروع برنامج بناء القدرات للنساء الفلسطينيات صاحبات المشاريع الممول من الحكومة الاسبانية لصندوق دعم الاهداف الانمائية الالفية ( المشروع التشاركي"تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في الأراضي الفلسطينية حضره مدير منظمة العمل الدولية منير قليبو ومختصة الريادة والتدريب المهني منسقة المشروع روند المدموج، ومديرة المشروع في جمعية اصالة سلمى سليمان وطاقم الجمعية.

وخلال اللقاء قال قليبو ان هذا البرنامج ياتي في اطار السعي المتواصل لبناء القدرات للنساء الفلسطينيات ومساعدتهن على تحديد احتياجاتهن والعمل على تلبيتها ولا سيما في المجال الاقتصادي.

واضاف قليبو ان البرنامج الذي ينفذ مع جمعية اصالة بصفتها جهة اختصاص بتمكين المرأة، واهتمامها بالمناطق النائية من خلال توفير القروض والتدريب والاستشارة اللازمة بما يساعد النساء على تاسيس مشاريع اقتصادية او تطوير المشاريع القائمة.

وبين قليبو ان عمل منظمة العمل الدولية مع اصالة يأتي لتقوية دور المرأة وضمان المساواة لها وتحقيق العدالة الاجتماعية التي لن تتحقق بدون ضمان المساواة بين الجنسين، مشيرا الى ان الاحتلال هو المعيق الاساسي للتنمية الاقتصادية في المجتمع الفلسطيني.

وفيما يختص بالعمل التعاوني اوضح قليبو ان مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين قد بذل جهودا كبيرة مع وزارة العمل لمراجعه قانون التعاونيات الذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء وينتظر مصادقة الرئيس ليصبح لدينا في فلسطين هيئة وطنية للعمل التعاوني تتجاوب مع احتياجات قطاع التعاونيات مع التركيز على احتياجات وبما يعطيها فرصة للتمثيل والعمل بشكل كبير.

من جهتها سلمى سليمان اوضحت في كلمتها ان جمعية اصالة التي كانت قد بدأت العمل في قرية سكة ومن ثم في بيت دجن وغزة واليوم في جنين ضمن برنامج بناء القدرات للنساء الفلسطينيات صاحبات المشاريع الضغيرة قد نفذت خلال فترة قصيرة العديد من لقاءات التوعية المجتمعية التي استطعنا من خلالها التعرف على احتيباجات النساء، كما تنفيذ العديد من الدورات التدريبية في المجالين المهني والتقني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واشارت سليمان ان لقاء اليوم الذي يجمع نوادي اصالة الاقتصادية والتعاونيات وتم بالتنسيق مع المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية يشكل فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة وكذلك فرصة للتشبيك فيما بينهم، موضحة الى اهتمام اصالة بقطاع التعاونيات وايمانها باهمية دورها في تنظيم النساء ومشاريعهن الاقتصادية.

فيما قدمت روند المدموج شرحا عن برنامج بناء القدرات للنساء الفلسطينيات صاحبات المشاريع الصغير واهدافة، والدور الذي اخذته منظمة العمل الدولية على عاتقها في مجال التمكين الاقتصادي للمراة، مشيرة الى ان المشروع تم تصميمه بناء على دراسات معمقة من قبل جهات مختصة لاحتياجات النساء ليكون برنامجا شاملا يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمراة.

وفي ختام اللقاء استعرض المشاركون العمل التعاوني واحتياجات التعاونيات، وكذلك النجاحات التي تحققت رغم الصعوبات التي واجهتهم.