الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرضى السرطان يعانون من نقص الأدوية في مستودعات الصحة المقالة

نشر بتاريخ: 11/08/2011 ( آخر تحديث: 11/08/2011 الساعة: 14:13 )
غزة-معا- أكد د. محمد الزميلي مدير مستودعات الأدوية المركزية في وزارة الصحة المقالة أن هناك ثلاثة و عشرون صنف من الأدوية الأساسية والضرورية و العاجلة لمرضى الأورام رصيدها صفر و أن مشكلة النقص ستتفاقم في حال عدم حلها بأقصى سرعة.

بدوره أكد د. نائل سكيك رئيس قسم صيدلية العلاج الكيماوي بمجمع الشفاء الطبي أن هناك عدد 600 مريض في القسم ينتظرون وصول هذه العلاجات لمباشرة تحضيرها و صرفها لهم.

وأوضح د.سكيك بأن من أهم هذه الأدوية المفقودة صنف Fluorouracil 1gm و الذي يعتبر جزءا أساسيا في غالبية بروتوكولات علاج سرطانات الرئة و القولون و الثدي و الجهاز الهضمي ، وعدم توفر هذا الصنف سوف يوقف تطبيق خط العلاج الكيماوي ،الأول و الثاني و الثالث من هذه البروتوكولات،مما يؤدى إلى تطور المرض و انتكاس المريض و تفاقم الوضع الصحي لمرضى الأورام.

و أشار د.سكيك إلى نقص دواء آخر هو 500mg Tablet Capecitabine و هو علاج خاص بمرضى سرطان الثدي و القولون و المعدة ،بالإضافة إلى صنف Bevacizumab 400mg و الذي يستخدم لعلاج مرضى سرطان القولون، و هما خط علاج كيماوي ثاني بعد فشل الخط الأول.

كما أن قسم الدم و الأورام في مستشفى غزة الأوروبي يعاني من نفس مشكلة نقص الأدوية لهذه الفئة من المرضى .

ويبلغ عدد مرضى الأورام في قطاع غزة 7000 مريض حسب ما هو مسجل في الأرشيف الطبي لأقسام الأورام الثلاثة بالمستشفيات ( الشفاء ، الأوروبي ، الرنتيسي التخصصي).