الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يلتقي سامر ابو جبارة

نشر بتاريخ: 11/08/2011 ( آخر تحديث: 11/08/2011 الساعة: 17:07 )
الخليل - معا - أكد محافظ الخليل كامل حميد على ضرورة أن تقوم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لأنه هذا حق شرعي للفلسطينيين وان يقوموا بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ ما عليها من التزامات من وقف الاستيطان وبناء الجدار الفاصل.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه، اليوم، مدير الشؤون السياسية في مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط السيد سامر أبو جبارة حيث جرى بحث الوضع العام في محافظة الخليل و التطور على الصعيد الأمني و المؤسساتي إضافة إلى بحث واقع العملية السياسية.

واستعرض المحافظ بداية اللقاء ممارسات قوات الاحتلال و المستوطنين على الأرض خصوصا في البلدة القديمة من المدينة و اعتداءاتهم المتواصلة على المواطن الفلسطيني و ممتلكاته و على الموروث الحضاري و الثقافي و التاريخي و الديني و الإعاقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام تطبيق الأمن في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية من المدينة بحيث أصبحت ملجأ للخارجين على القانون إضافة إلى اعتداءات المستوطنين المتواصلة على مرأى و مسمع من جنود الاحتلال و غيرها من الممارسات التي تهدف في مجملها إجبار سكان البلدة القديمة على الرحيل .

و حول الواقع السياسي و الاقتصادي بالمحافظة أشار حميد إلى أن الجانب الإسرائيلي يتنصل من تنفيذ ما عليه من التزامات و يواصل إغلاق شارع الشهداء الذي يعتبر حلقة الوصل و شريان الحياة بالمدينة و ينشر الحواجز و يواصل بناء المستوطنات و يوسع القائم منها ويعمل على بناء الجدار الفاصل و يعتدي على المواطن و ممتلكاته و أضاف حميد إلى أن الجانب الإسرائيلي يضع الإعاقات إمام الاقتصاد الفلسطيني ويعيق دفع عجلة الاقتصاد و التنمية من خلال عدم السماح إقامة مناطق صناعية و مشاريع لمعالجة مياه الصرف الصحي .

و في معرض حديثة عن الواقع الأمني في المحافظة استعرض المحافظ ما تم انجازه على الأرض من حفظ الأمن و تطبيق للقانون بجهود و تكاثف الأجهزة الأمنية و تعاون المواطن الفلسطيني الأمر الذي ساهم في نشر الوعي والثقافة الأمنية لدى المواطنين متطرق للصعوبات و العوائق التي تحول دون تطبيق القانون و خصوصا في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية و منها البلدة القديمة من المدينة وعدم سماح الجانب الإسرائيلي للأجهزة الأمنية العمل بحرية فيها ما دفع الخارجين على القانون للجوء و الاختباء فيها .

وأجاب المحافظ خلال اللقاء على العديد من الأسئلة و الاستفسارات التي طرحها أبو جبارة و التي شملت عددا من الجوانب السياسية و الاقتصادية و الأمنية .

من جانبه شكر السيد أبو جبارة المحافظ على حفاوة الاستقبال و على المعلومات القيمة التي قدمها حول طبيعة الوضع بالخليل مؤكدا على أن زيارته تأتي بهدف الاطلاع على آخر المستجدات على الأرض و معرفة أهم الاحتياجات .