الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة خدمات مخيم جنين: قرار وكالة الغوث تعليق خدماتها ليس له مبرر

نشر بتاريخ: 12/08/2011 ( آخر تحديث: 12/08/2011 الساعة: 18:40 )
جنين - معا - قال رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم جنين عدنان الهندي في رد له على اعلان وكالة الغوث في تعليق دوامها "ان قرار تعليق خدماتها ليس له مبرر"، مضيفا " كان من الاجدر بوكالة الغوث بدلا من تعليق عملياتها وفرض عقوبات جماعية على اللاجئين المبادرة في تصليح انظمة عملها لتشمل خدماتها وخصوصا ذات الصلة ببرنامج التشغيل الطارئ، اللاجئين المحتاجين والمتعطلين عن العمل، والذين لا يستطيعون توفير الحد الأدنى من مستلزمات عائلاتهم".

وأوضح ان وكالة الغوث تكرر منذ اكثر من عام ذات الاسماء المشمولة بقوائم التشغيل الطاريء واللاجئين الاحوج والاكثر عوزا غير مشمولين بهذه البرامج وذلك بسبب سوء الادارة من قبل الجهات المختصة في وكالة الغوث.

واضاف "على رئاسة وكالة الغوث الدولية الحضور الى مخيم جنين والتحقق من كشوف الاسماء المستفيدة من برامج التشغيل الطاريء والتي شملت اشخاصا متوفين ومهاجرين الى الخارج واخرين من حملة الهويات الاسرائيلية كما تضمنت اخطاءا قاتلة ولا يمكن السكوت عنها".

وقال الهندي "إن رئاسة وكالة الغوث الدولية ارتكبت خطأ كبيرا فبدلا من إعلانها تعليق عملياتها وخدماتها المقدمة لجمهور اللاجئين، كان يفترض بها الحضور إلى المنطقة والتحقيق في طبيعة المزاجية التي تحكم عمل بعض المسؤولين في الوكالة في هذه المنطقة وإنصاف المظلومين ممن من حقهم الحصول على فرص عمل تمكنهم من توفير لقمة لعائلاتهم".

ووصف الهندي هذا القرار بأنه شكل من أشكال العقوبات الجماعية ولا يليق بمنظمة دولية لها سمعتها مثل وكالة الغوث الدولية أن تتخذ مثل هذا القرار وتعاقب آلاف اللاجئين وتحرمهم من حقهم في تلقي كثير من الخدمات التي تقدمها.

وكانت قد أعلنت امس الخميس، وكالة الغوث الدولية "الأونروا" عن تعليق عملياتها في مدينة جنين ومخيمها، ابتداء من اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر.

وقالت "الأونروا" في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، إن "هذه الخطوة المؤسفة تأتي رداً على التهديدات المتواصلة لموظفينا وطواقمنا العاملة في المنطقة"، دون أن توضح طبيعة هذه التهديدات.

وأوضحت أن تعليق العمليات يشمل مكاتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية، ومكتب خلق فرص العمل، إضافة إلى مكتب مدير المخيم.

وأضاف البيان أن الأنروا لن تستطيع القيام بدورها في خدمة اللاجئين في ظل اجواء من العنف والتهديد، مشيراً إلى أن موظفي ومرافق الوكالة باتوا في غير مأمن في ظل تلك التهديدات.

وأعربت وكالة الغوث الدولية عن التزامها بمسؤولياتها والعمل مع كافة الاطراف المعنية من مجتمع مدني أو جهات رسمية- للتغلب على هذه العقبة بشكل سريع وبما يعود بالفائدة على جموع اللاجئين.

ووجهت الأونروا نداء الى السلطة الفلسطينية للعمل على ضمان حماية وأمن كل موظفي وكالة الغوث ومرافقها، وذلك لتتمكن من استئناف عملها كالمعتاد وبأسرع وقت ممكن.