الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يستقبل وفد برلماني من إقليم الباسك الأسباني

نشر بتاريخ: 16/10/2006 ( آخر تحديث: 16/10/2006 الساعة: 19:15 )
نابلس-سلفيت-معا- زار وفد برلماني من إقليم الباسك الإسباني مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة؛ حيث ضم الوفد 11 نائباً من أحزاب اليسار والوسط وحزب الشعب والحزب الوطني الاشتراكي والحزب الوطني التقدمي وحزب إيا ومحامي لجنة حقوق الإنسان.

وكان في استقبال الوفد الضيف تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني الفلسطيني رئيس مركز يافا الثقافي وأعضاء الهيئة الإدارية للمركز.

وألقى نصر الله كلمة ترحيبية بالوفد، شاكراً إياه على قيامه بزيارة الأراضي الفلسطينية في هذه الظروف الصعبة، وأستعرض أمامه الوضع السياسي الراهن والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، داعياً إلى ضرورة العمل على وقف هذا العدوان من خلال ممارسة برلمانات العالم دورها في الضغط على إسرائيل.

كما تطرق نصر الله إلى قضية اللاجئين الفلسطينيين باعتبارها أطول قضية لاجئين في العالم لم تجد حلاً لها حتى الآن بسبب رفض إسرائيل الاعتراف بمسؤوليتها المباشرة عن مأساة اللاجئين ونكبتهم المستمرة منذ ثمانية وخمسين عاماً، وأكد نصر الله للوفد أنّ الحل العادل لقضية اللاجئين لا يتم إلاّ عبر السماح بعودة اللاجئين إلى ديارهم واستعادة ممتلكاتهم وتعويضهم عن الخسائر المادية والمعنوية التي لحقت بهم جراء اللجوء، وذلك وفقاً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وقال نصر الله أنّ الشعب الفلسطيني الذي عانى من بطش الاحتلال الإسرائيلي تواق للسلام الحقيقي الذي يعيد له حقوقه السياسية والوطنية.

واستعرض المشاركون في اللقاء أهم الأنشطة والبرامج التي ينفذها مركز يافا الثقافي، والظروف الصعبة التي يعيشها سكان المخيمات، وسلموا الوفد مذكرة مطولة حول ظروف اعتقال النائب حسام خضر العضو السابق في المجلس التشريعي الفلسطيني رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين، وقدموا شرحا وافياً عن وضع الأسرى في السجون الإسرائيلية.

فيما أشارت ايزاسكون بيلباو بارانديكا رئيسة الوفد الضيف عضو الحزب الوطني التقدمي الباسكي إلى عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الباسكي والفلسطيني، وأكدت دعمها المطلق لنضال الشعب الفلسطيني في إنهاء الإحلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.