الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة جديدة بتوافق وطني لإدارة زكاة محافظة جنين تضم خليطا من الوجهاء والكفاءات

نشر بتاريخ: 16/10/2006 ( آخر تحديث: 16/10/2006 الساعة: 19:23 )
جنين - معا - أصدر وزير الاعلام والقائم بأعمال وزير الأوقاف الدكتور يوسف رزقة قرارا بإعادة تشكيل لجنة أموال الزكاة في محافظة جنين .

حيث تم تشكيل اللجنة بتوافق وطني بهدف ضخ دماء جديدة من الكفاءات في المحافظة والتي تسعى الى إعادة بناء المؤسسة وتطوريها واستكمال جهود اللجنة السابقة والتي شكلت عام 1985.

وقد أكد الشيخ عبد الله حرب "أن مبررات إعادة تشكيل اللجنة تندرج في إطار العمل على تفعيلها بشكل أفضل حتى تستطيع القيام بمهامها على أكمل وجه".

وأضاف "أن اللجنة السابقة كانت مشكلة من عام 85 ، ومعظم أعضائها إما اعتقل أو استقال أو توفي، لذلك كان من الواجب إعادة تشكيلها بما يخدم مصالح المواطنين والعائلات المحتاجة".

وقال الشيخ حرب أن معوقات الاحتلال وأساليبه القمعية تقف حائلا أمام التوسع في نشاطات اللجنة، فقد كان لاعتقال رئيس اللجنة أثره البالغ على عمل اللجنة، إضافة إلى إغلاق المكتب عدة مرات ومصادرة الأرشيف لأكثر من مرة، وكذلك تجميد أرصدة اللجنة واختلاسها من قبل جنود الاحتلال في أحيان أخرى.

وأكد الشيخ محمد رضوان أن اللجنة تسعى إلى ضخ دماء جديدة، حيث تم اختيار الأعضاء من ذوي الخبرات والكفاءات العلمية وأصحاب الشهادات حتى يستطيعوا النهوض بواقع اللجنة في المحافظة.

والسبب الآخر هو أن مشاريع اللجنة توسعت وأصبحت بحاجة إلى همة الشباب، فمستشفى الرازي، ومدرسة الإيمان، والأيتام، والمشاريع الأخرى كلها تحتاج إلى كفاءات عالية من ذوي الخبرة لتحسين أدائها بما يخدم مصالح المراجعين والأهالي، وأضاف أن اللجنة تشكلت بتوافق وطني بين كافة فصائل العمل الوطني.

واعتبر الشيخ محمد رضوان أن دور اللجنة الجديدة يعتبر مكملا للجنة السابقة، ولكن التغيير ضروري.

واشار الى أن لجنة الزكاة في محافظة جنين تضع في مخططاتها أن تقوم بتأسيس ثانوية لمدرسة الإيمان، كما أنها تسعى إلى إنشاء كلية التمريض بحيث تكون تابعة لمستشفى الرازي، إضافة إلى مخططها لإنشاء فرع لمستشفى الرازي في مثلث الشهداء.

وقد ضمت اللجنة الجديدة كلا من: الشيخ المعتقل زيد زكارنة رئيسا وهو مدير أوقاف جنين، والشيخ محمد رضوان ياسين القائم بأعمال مدير الأوقاف نائبا للرئيس، والشيخ حسين عمرو أمينا للسر، والسيد رمزي فياض نائب أمين السر، ورجل الأعمال ياسين السعدي نائب أمين الصندوق. وعضوية كل من: الشيخ عبدالله حرب قاضي محكمة الاستئناف، والأستاذ الجامعي صلاح الدين محمد أمين الحاج، والسيد علي محمد شاتي نبهان نائب رئيس بلدية جنين، ورجل الأعمال المهندس مصطفى حسن محمد المصلح، والشيخ عمر ستيتي، والسيد فيصل سباعنة، والكاتب الأستاذ حسني جرار، والسيد قاسم علاونة عضو بلدية قباطية، والسيد غسان راغب السعدي.