الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخيام الرمضانية تستعين بنخبة من الفنانيين القدامى وسط القطاع

نشر بتاريخ: 13/08/2011 ( آخر تحديث: 13/08/2011 الساعة: 11:18 )
غزة- معا- استعانت الخيام الرمضانية المنتشرة في قطاع غزة بعدد من الفنانين القدامي لجلب مزيد من المشاركين في فعاليتها، واستضافت الخيمة الرمضانية التي ينظمها مركز العلم والثقافة بالتعاون مع شبكة الوسطى الإعلامية مساء أمس نخبة من الفنانين القدامى على رأسهم الفنان عبد الرحيم الخطيب ، والفنان محمد أبو الروس ، بحضور عدد من شخصيات ووجهاء المنطقة وأهالي مخيم البريج.

وتحدث الفنان الخطيب عن البدايات الفنية لفرقة الجمعية الإسلامية كأول فرقة في قطاع غزة بدأت عملها في نهاية السبعينات.

وحول دور المسرح وأهدافه قال الخطيب "كنا نقوم بعمل وطني بمعنى الكلمة ، ونعالج العديد من الظواهر السلبية في المجتمع من خلال أفكار مسرحية ، ونحرص على تعزيز مفهوم الانتماء للأرض والقضية والمحافظة على الحقوق والثوابت وانتقاد الظواهر التي كان يسعى الاحتلال لترسيخها في المجتمع الفلسطيني لتذويبه ودفعه لتفريطه بحقوقه".

واستعرض الخطيب المسيرة الفنية لفرقة الجمعية الإسلامية بالنصيرات ، مشيراً إلى قيامها بإحياء الحفلات الإسلامية ليس فقط في قطاع غزة ، وإنما إلى الضفة الغربية وداخل الأراضي المحتلة عام 48.

وختم الخطيب حديثه قائلاً :"الفن رسالة تستحق من جميع المؤسسات الاهتمام به ، وترسيخ قواعد الفن الملتزم والهادف لخدمة القضية ".

من جانبه تحدث الفنان أبوالروس حول دوره في فيلم الشهيد عماد عقل الذي أنتجته شبكة الأقصى الإعلامية إلى جانب دوره في فرقة الجمعية الإسلامية.

كما استذكر مجموعة من الشهداء الذين عملوا هذه الفرقة على رأسهم الشهيد حسن زهد والشهيد طارق دخان والشهيد ياسر الحسنات.

ودعا أبو الروس المؤسسات المعنية الالتفات إلى الفنان الفلسطيني وضرورة إحياء المسرح الفلسطيني لما له من دور مهم ورسالة هادفة.

بدوره أثنى الفنان سليم السحلوب على رسالة المسرح ودورها في التغيير الاجتماعي ، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بهذا الفن وتقديم كل ما هو راق للمواطن الفلسطيني بما يعزز من صموده ويزيد من تمسكه بحقوقه وثوابته ويفضح مخططات الاحتلال وجرائمه.

وتخلل الأمسية اسكتش مسرحي قدمها الفنانون الثلاثة وسط اعجاب الحضور، هذا وشملت الخيمة ليلة أمس عروضا رياضية وفنية أخرى ضمن فعالياتها المستمرة حتى العشرين من شهر رمضان .