الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الإفطار...

نشر بتاريخ: 13/08/2011 ( آخر تحديث: 14/08/2011 الساعة: 11:17 )
يكتبها: عمر الجعفري

يقول عبد المنعم مدلولي في احد أغانيه التي غناها في فلم "مولد يا دنيا"
زمان .. زمان .. وليالي زمان .. زمان كان الزمان إنسان.
ويتابع مدلولي الأغنية وهو يرتدي ملابس رثة بالية "يرحم زمان وليالي زمان".

في الدهيشة استجاب للدعوة التي وجهها الصديق خالد الصيفي أكثر من 70 شخصية رياضية جاءوا من منطقة الجنوب التقوا في المخيم وفي مؤسسة ابداع لتكريم شخصية رياضية غادرت قبل 30 عاماً أزقة المخيم باحثة عن لقمة العيش.

في ثمانينات القرن الماضي غادر فؤاد العزة ابن مخيم الدهيشة أفضل ما أنجبت الدهيشة في لعبة كرة القدم الى الامارات العربية لكي يعمل مع الأيادي البيضاء في مهنة التمريض ولا زال حتى يومنا هذا. .

انقطع فؤاد العزة عن المخيم عندما كانت الانتفاضة مستعرة وزار الوطن أكثر من مرة حيث لا زالت والدته متشبثة بمكان خيمتها الذي نصبته في اطراف المخيم على أمل العودة بعد ان هاجرت كغيرها بعد حرب عام 1948.

سبعون شخصية جاءت لتقول لفؤاد العزة زمان يا زمان، يرحم زمان وليالي زمان، يوم ما كان الزمان إنسان، لعب فؤاد العزة الذي كان يجيد الالعاب الهوائية ويجيد اللعب في مختلف المراكز وخاصة في منطقتي الدفاع والهجوم لعب كرة القدم كما أتقن كرة السلة والطائرة انه موهبة رياضية من انجح المواهب التي شاهدتها خلال حياتي الرياضية. .

كان الحديث عاطفيا من القلب الى القلب تحدث ابراهيم ملحم وعبد الناصر الشريف وجورج غطاس وسعيد الجعبري وخالد الصيفي وتذكرنا ونحن نتناول الحلويات في مطعم ابداع في الطابق الرابع من بناية المؤسسة التي تطل على الشارع العام الذي يربط الخليل بالقدس تذكرنا ماجد اسعد ورابطة الاندية وتذكرنا مركز شباب الدهيشة وكيف بنيناه على أكتافنا، تذكرنا داوود متولي وحاتم صلاح عندما كان يصول ويجول في الملاعب تذكرنا جورج قسيس واسماعيل ابو رجب واحمد الناجي وتذكرنا محمد النادي وعرسان ابراهيم تذكرنا امين زيت وانور درويش وفريق جامعة كوينسي الأمريكي والفريق القبرصي اللذي جاءا للعب مع فريق بيت جالا في ملعبها الترابي فعندما رآه احد اللاعبين القبارصة قال ضاحكا "هذا يصلح لزراعة البطاطا".

قال فؤاد العزة كلام جميل عن استاذ الرياضة في مدرسة الدهيشة والذي حضر الاحتفال المربي جورج الطرح والذي كان من المع مدرسي التربية الرياضية في منطقة الخليل في ذلك الوقت في المناطق التابعة لوكالة الغوث وحققنا العديد من الجوائز في زمنه كما وحقق فريق المخيم الذي تأسس عام 1969 العديد من البطولات . .

وقد ربط الأستاذ عمر موسى رياضة الماضي بالحاضر وتحدث موسى بحرقة المربي والرياضي المتخصص هذا الرجل الذي لعب مع المنتخب الوطني الفلسطيني في اول بطولة عربية أقيمت بالاسكندرية . .

كانت ليلة جميلة اعاد فيها صناع الزمن الجميل شريط ذكرياتهم الجميلة التي عاشوها في ايام الشباب حتى ان الوقت "سرقنا" ومرت الساعات سريعة فغادرنا ابداع بعد منتصف الليل. .