الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائدون من ليبيا يتوقون في العودة الى طرابلس ومصر لا تسمح لهم بالعبور

نشر بتاريخ: 13/08/2011 ( آخر تحديث: 13/08/2011 الساعة: 17:28 )
بيت لحم خاص معا- يتوق مئات من اللاجئين الفلسطينيين الذين يقيمون في ليبيا واستطاعوا الوصول الى قطاع غزة ، في العودة الى اهاليهم ومنازلهم في ليبيا بعد الهدوء النسبي الذي تشهده بعض المدن هناك .

وقال عدد منهم في حديث لــ"معا" انهم يفتقدون عائلاتهم في ليبيا، خاصة ان جزءا منهم جاء بدون عائلته او ترك بعض افرادها هناك وترك عقاراته وممتلكاته.

وقال المواطن سلامة عيسى موسى ابو الخير الذي عاد برفقة زوجته وابنته انه يريد العودة الى ليبيا خاصة ان ثلاثة من ابنائه في مدينة بنغازي مازالوا يقيمون.

وقال ابو الخير في حديث لـ"معا" لا يوجد لي عمل هنا او مصالح، وابنائي في بنغازي، وانا اريد العودة الى هناك والجانب المصري يمنعنا".

وكان حاولي 2000 لاجئي فلسطيني استطاعو العودة الى قطاع غزة عبر الاراضي المصرية بتنسيق من الرئيس محمود عباس، فجاء بعضهم بدون عائلته وبالبعض الاخر احضر جميع افراد اسرته الى القطاع ليستقر هنا".

واضاف ابو الخير في حديثه ان هناك من يريد الاستقرار في غزة، بينما يوجد جزء منهم يريد العودة الى طرابلس ، وان الجانب المصري لا يعطيعهم التنسيق للعبور عبر اراضيه باتجاه مصر، مضيفا انه كان من المفروض مغادتهم بتاريخ 10 -8- 2011 الا انا الجانب المصري اعادهم ولم يسمح لهم بالعبور من اراضيه عبر رفح.

عدد اخر رفض الافصاح عن اسمه قالوا ان الجاانب المصري يرفض اعطائهم التنسيق الامني للخروج من قطاع غزة عبر معبر رفح باتجاه الاراضي الليبيبة، مناشدين الرئيس بالتدخل لحل هذه الازمة .

وتابعوا قولهم :"ان انهاء ازمتهم في ليبيا جاء عبر تنسيق من الرئيس محمود عباس لعودتهم سالمين الى قطاع غزة عبر الاراضي المصرية، الا انهم الان بحاجة للعودة مع عوائلهم الى ليبيا خاصة ان مصالحهم واعمالهم مرتبطة هناك ولا يوجد شيء يدفعهم للبقاء في قطاع غزة".