الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يزور غرفة تجارة وصناعة وزراعة جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 13/08/2011 ( آخر تحديث: 13/08/2011 الساعة: 14:37 )
الخليل- معا- قام وزير الحكم المحلي يرافقه الوكيل المساعد محمد حسن جبارين ومدير الحكم المحلي في الخليل م. رشيد عوض بزيارة الغرفة وتقديم التهاني بمناسبة الانتخابات التي جرت مؤخرا.

وكان في استقبالهم رئيس غرفة تجارة جنوب الخليل جلال مخارزة وأعضاء مجلس الإدارة ونائب امن سر إقليم الجنوب كمال حسن ورئيس بلدية الظاهرية ,م سامي اشنيور ومدير الغرفة ماجد أبو شرخ وطاقم الغرفة وفعاليات اقتصادية واجتماعية في مدينة الظاهرية.

واستعرض مخارزة تاريخ انشاء الغرفة وملامح منطقة الجنوب الاقتصادية و المعيقات والمشاكل التي تواجه التجار والصناع والمزارعين , والخدمات الضرورية المقدمة لأهلنا المتسوقين في منطقة جنوب الخليل حيث تتميز هذه المنطقة بالقوة البشرية الكبيرة حيث يصل عدد السكان الى 252 الف نسمة وهناك ضغط على الخدمات العامة كالمياه والكهرباء والبنى التحتية كالطرق وخدمات والكراجات وغيره.

وقد تم طرح قضية توحيد أسعار التامين وانعدام المنافسة بين شركات التامين, وكذلك دفعات المقاولين من وزارة المالية التي تنعكس على الأسعار في العطاءات بحيث تزيد من كلفة الهيئات بسبب تردد المقاولين من الاشتراك في العطاءات الحكومية وضرورة تطوير العلاقات التنموية بين البلديات ومؤسسات القطاع الخاص وتحقيق الشراكات الايجابية في المجلات التي تهم الطرفين.

وثم استعرض د خالد القواسمة دور الحكم المحلي في التنمية الاقتصادية والشراكة مع الوزارات الأخرى وكذلك مؤسسات القطاع الخاص وتحدث عن تطوير البنى التحتية والمخططات الهيكلية وإقامة منطقة زراعية صناعية لتشجيع مربي المواشي على الانتقال لهذه المنطقة بتوفير بركسات وخدمات كهرباء ومياه بحيث تصبح مجمعا للزراعة والتصنيع الزراعي وتحدث أيضا عن تطوير عمل البلديات في المحافظة على تنظيم وتوسيع الهيكلية , وكذلك عن مشروع محطة التنقية لمعالجة الآثار البيئية لسيل الصرف الصحي.

وتحدث عن الانتخابات البلدية بأنها استحقاق ولكن تمنى تسريع المصالحة ليتم إجراءها في جناحي الوطن رغم أن حركة حماس طالبت بتأجيلها بشكل مفتوح الى ما بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

ووعد وزير الحكم المحلي بمتابعة تخطيط وتنفيذ مشروع استاد كرة القدم في الظاهرية حيث تم شراء الأرض وإعداد المخططات وانه بصدد ايجاد تمويل خاص لهذا المشروع المهم والحيوي حسب ما وعد به دولة رئيس الوزراء د سلام فياض.

وتحدث خالد القواسمي عن المشاكل التي تواجه شركة كهرباء الجنوب وأزمة الرواتب والعجز في الميزانية وتطوير عمل مؤسسات الحكم المحلي والخطط الإستراتيجية التي أعدت في كثير من البلديات وتحتاج الى تمويل لتنفيذها.

وجاءت هذه الردود ضمن مداخلات وتساؤلات الحضور من الفعاليات والتجار والمؤسسات الاهلية والحكومية في جنوب الخليل.