الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السكرتاريا التنفيذية للجنة العلاقات العامة تعقد اجتماعها الدوري بنابلس

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 16/08/2011 الساعة: 10:30 )
نابلس- معا- عقدت السكرتاريا التنفيذية للجنة العلاقات العامة في محافظة نابلس اجتماعها الدوري في مقر محافظة نابلس.

وقد ترأس الاجتماع عنان الاتيرة، نائب محافظ نابلس، وبمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات في المحافظة. وفي بداية الاجتماع رحبت الاتيرة بالحضور واكدت ان هذا الاجتماع للسكرتاريا التنفيذية مهم جدا خاصة بعد الاعلان عن تأسيس لجنة التكافل المجتمعي في محافظة نابلس.

وناقش اعضاء السكرتاريا الكثير من القضايا التي تتعلق بعمل السكرتاريا والتي منها مناقشة موضوع الاعلان عن تأسيس لجنة التكافل المجتمي وهي مجموعة من الفعاليات التي سيتم تنظيمها في المحافظة في ليالي رمضان المتبقية، بالاضافة الى الاستماع للتقارير المنبثقة لجان السكرتاريا.

وقد باركت الاتيرة الجهود الكبيرة التي يقوم بها اعضاء السكرتاريا كل في مجال تخصصه، واكدت على اهمية ان تستمر اللجنة في أداء مهامها على كافة الصعد، وقد ناقش منسقو اللجان الفرعية في لجنة العلاقات العامة مع المحافظ سبل الاستمرار بعقد المزيد من اللقاءات مع المؤسسات الوطنية في محافظة نابلس.

وكان من ابرز القضايا التي ناقشتها السكرتار مناقشة موضوع لجنة التكافل المجتمعي في محافظة نابلس حيث اكدت اللجنة على اهمية التوافق على رؤية موحدة حول الافطارات الرمضانية الجماعية، وكيفية التحول باتجاه الاستغناء عن تلك الافطارات، وتحويل تكاليفها الى تبرعات عينية ومادية للاسر القفيرة في المحافظة.

واضافت السكرتاريا في بيان لها انه "على ضوء توجيهات الرئيس محمود عباس، فان المؤسسات الرسمية تتبع سياسة تقشفية واضحة، وهذا يعني وقف كل اشكال الافطارات الجماعية، متمنية ان تحذوا المؤسسات الاهلية والخيرية والقطاع الخاص في المحافظة حذو المؤسسة بوقف الافطارات الجماعية، وتحويل الاموال المرصودة لها للاستفادة منها في تغطية احتياجات رمضان والعيد والمدارس للاسر الفقيرة والمستورة.

وقدم ممثلو المؤسسات والفعاليات الاقتصادية عدة مداخلات، اثنوا فيها على الفكرة، باعتبارها فكرة تحمل في مضمونها عملا مجتمعيا يقوم على الشراكة، ويعزز من قيم التضامن وتنمية موارد المجتمع المحلي وسد احتياجاته من خلال الاطر والمؤسسات المحلية.

وفيما يخص الجانب العملي، فقد تمحورت الاقتراحات حول طبيعة عمل اللجنة، واليات عملها، وطبيعة المساعدات سيتم تقديمها، في شهر رمضان وبعض الاحتياجات المدرسية، واحتياجات العيد خاصة ان المدارس ستكون بعد العيد مباشرة. وقد اجمعت المداخلات على اهمية وحدة الموقف من موضوع الافطارات الجماعية، لان تلك الافطارات تنطوي على بذخ ومصاريف زائدة لا معنى ولا ضرورة لها.

كما تم الاتفاق على تثبيت اسم اللجنة التي تضم كل المؤسسات والفعاليات المجتمعية والرسمية المعنية بجمع التبرعات باسم لجنة التكافل المجتمعي وتم تسمية لجنة متابعة تضم كل من محافظة نابلس والغرفة التجارية وملتقى رجال الاعمال وبلدية نابلس ولجنة زكاة نابلس ولجنة التضامن الخيرية واللجنة الاهلية وجمعية سفير الخيرية.

وقد ناشدت اللجنة كل المؤسسات والفعاليات والافراد في محافظة نابلس المحبين لعمل الخير العمل على وقف الافطارات الرمضانية الجماعية والتحول نحو التبرع بتلك الاموال وبما يغطي احتياجات الاسر المستورة و الفقيرة في المحافظة من احتياجات رمضانية واخرى تتعلق بملابس العيد والحقيبة المدرسية.

كما اعلنت السكرتاريا عن فتح حساب بنكي خاص باسم اللجنة لكي تحول التبرعات المادية عليه سواء من قبل الافراد او المؤسسات ، كما اكدت اللجنة اعتمادها معايير شفافة في قياس حالة الفقر فقد قررت الاعتماد على قاعدة معلومات مدققة مهنيا يمكن من خلالها الوصول الى ذوي الاحتياج الفعلي في المجتمع المحلي.

كما ناقش المشاركون في الاجتماع كذلك العديد التحضيرات الخاصة بعدد من الفعاليات في ليالي رمضان ومنها " السوق نازل" التي ستقام يوم الجمعة في باب الساحة في مدينة نابلس وتشتمل الامسية على العديد من الفقرات كالحكواتي واحباب المصطفى وغيرا من الفعاليات، بالاضافة الى احياء امسية رمضانية اخرى في الاسبوع القادم.